مايا مرسي: القيادة السياسية تبنت خطوات قوية لتعزيز دور المرأة

الاربعاء 04 سبتمبر 2019 | 04:44 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

افتتحت اليوم الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، الجلسة الافتتاحية لورشة العمل التى ينظمها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام بعنوان " تنفيذ اجندة المرأة والسلم والأمن فى إفريقيا:التغلب على التحديات واغتنام الفرص " ، بحضور السفير وائل عطية ممثلا عن وزارة الخارجية والدكتور جان بوسكو بوتيرا ، المستشار الخاص ورئيس الأركان بمكتب المبعوث الخاص للمرأة والسلام والأمن بالاتحاد الأفريقى ،

مايا

أكدت الدكتورة مايا مرسي، أن تحقيق الأمن والسلام يتطلب إدراك حقيقة أن المرأة لها صوت قوى و دور حيوى في صناعة وحفظ السلام ، وأن اشراك المرأة في جهود السلام يعزز الحوار الوطني، يؤدي الي اعداد سياسات اقوي، واتفاقيات سلام اكثر عدالة.

مايا

كما أوضحت رئيسة المجلس أهمية تقسيم جدول أعمال المرأة والأمن والسلم إلى ثلاثة أولويات تتمثل في تحقيق الوقاية والحماية وبناء السلام وحمايته ، لافته إلى أنها قضايا مرتبطة ببعضها و ترتبط أيضا بتحقيق المساواة بين الجنسين ، وذلك عن طريق التأكيد علي مبدأن هامان هما مشاركة المرأة وتعميم منظور المساواة بين الجنسين.

و علينا جميعاً دعم دور المرأة فى صنع وحفظ السلام ، و أشارت إلى ضرورة إدراك أن 80% ممن يحتاجون المساعدات الانسانية هم من يعانون بفعل وجود النزاعات ، والمرأة والاطفال هما أكثر الفئات التى تعانى جراء هذه النزاعات ، مما قد يؤدي الي تراجع اصواتهن وتجاهل احتياجاتهن ، فضلا عن أن تمثيل المرأة فى مسألة صنع وحفظ السلام تعد الان أقل من المطلوب ، كما أنه من بين خمسة آلاف اتفاقية نجد أن هناك ١١ خطة سلام على مستوى العالم منها ثلاثة فقط تتحدث عن تمكين و احتياجات المرأة ، على الرغم من وجود الدراسات التى تؤكد فعالية دور المرأة فى الحفاظ على السلام .

مايا

وأضافت الدكتورة مايا مرسى، إلى اهمية السعي إلى تحقيق المزيد من المشاركة للمرأة، وتجاوز نسب التمثيل الموجودة حالياً ، وتشكيل كتلة حيوية لضمان أن تصبح أصوات المرأة مسموعه ، وأن تصبح المرأة عنصرا فاعلا فى صناعه المستقبل لصنع وحفظ السلام .

وأوضحت رئيسة المجلس أن جمهورية مصر العربية بدعم القيادة السياسية تعهدت خلال العام الحالي باتخاذ خطوات قوية نحو تعزيز دور المرأة فى ملف الأمن والسلم ، وأعربت عن عميق فخرها وسعادتها بسيدات وفتيات مصر اللاتي يقمن بدور فاعل داخل مصر وخارجها .

كما أشادت الدكتورة مايا مرسى بجهود مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام ، خاصة في بناء القدرات والتدريب على نشر حفظ السلام .

مايا

خاصة وانه في مايو 2019 اعربت مصر عن الاعداد لخطة عملها الوطنية الاولي حول المرأة والسلام والامن، وتأتي هذة الخطوة في اطار المجهودات التي بذلتها مصر لتمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع.

كما عبرت رئيسة المجلس عن سعادتها بوجود 25 دولة أفريقية قد وضعت خطط عمل دولية لتحقيق الأمن والسلم ، مؤكدة أهمية لقاء اليوم للعمل وتحقيق الأمن والسلام ومشاركة أفضل التجارب لدعم جدول الأعمال ومشاركة الدروس المستفادة وحماية تنفيذ خطط اعمال فعالة ، ونتعهد بأن تحقق المرأة داخل وخارج مصر الحماية للأمن والسلم .

واختتمت كلمتها بالتأكيد على أنه مثلما نحتفل بمرور عشرون عاما على قرار مجلس الأمن رقم ١٣٢٥ تتمنى الاحتفال بتحقيق الأمن والسلام على مستوى العالم من أجل مستقبل أفضل لابناءنا.

وقد أثني الجميع علي جهود مصر في اعداد خطه العمل الوطنية للمرأة والسلام والامن، وتنظيم الورشة التحضيرية بعنوان " تنفيذاجندة المراة والسلم والامن في افريقيا: التغلب علي التحديات واغتنام الفرص" تمهيدا لتنظيم مؤتمر " اسوان للسلام والتنمية المستدامين "

اقرأ أيضا