"قنابل بلاستيكية".. أكياس الكشري والفول تهدد حياة المصريين

الجمعة 06 سبتمبر 2019 | 11:42 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

انتبهت المنظمات البيئية في العالم مؤخرًا لخطورة المخلفات البلاستيكية ووصولها لبحار ومحيطات العالم، الأمر الذي على أثاره نتج عنه موت الكائنات البحرية سواء أكانت أسماك أم طيور.

وتتكون المواد البلاستيكية من عناصر غير قابلة للتحلل، وبالتالي هناك صعوبة كبيرة لإزالتها، وتظل في الطبيعة مئات السنين.

وأكدت تقارير المنظمات البيئية أن هناك مايقرب من 5.25 تريليون قطعة من المخلفات البلاستيكية فى المحيط منها حوالي 269 ألف طن تطفو على السطح، والباقي فى أعماق البحار والمحيطات، و100 ألف كائن بحري يموت سنويًا من البلاستيك نتيجة ابتلاع البلاستيك.

وفي هذا الصدد، حذرت مايقرب من 40 دولة في العالم مواطنيها من استخدام الأكياس البلاستيكية، ووصل الأمر إلى توقيع غرامة مالية لكل شخص استخدم الأكياس البلاستيكية في الأعمال الحياتية، وقد تصل العقوبة للسجن 4سنوات.

المغرب

في المغرب، أصدرت الدولة قانونًا يمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، ونص القانون على وجود غرامات مالية تتراوح ما بين 100 ألف درهمًا ومليون درهم كل من قام بتصنيع هذه الأكياس بغرض تسويقها في السوق المحلية.

البحرين

حذرت دولة البحرين مواطنيها خلال شهر يوليو الماضي من استخدام الأكياس البلاستيكية بشكل نهائي لبعض الاستخدامات في بعض المجمعات التجارية والأسواق الكبيرة،وأصدرت قانون لذلك الحذر.

السودان

وضعت دولة السودان خلال العامين الماضين، قانونًا لمنع استخدام الأكياس البلاستيكية

في المصانع، وقررت بإغلاق المصانع التي تتكرر مخالفاتها.

الدنمارك

تعتبر الدنمارك من أولى الدول التي أقرت قانون الحظر، وفرضت قانونًا بدفع بدل نقدي للحصول على كيس بلاستيك، وهو ما قلل استهلاكها بنسبة 60%.

الاتحاد الأوروبي

يناقش الاتحاد الأوروبي قوانين حظر استخدام الأكياس البلاستيكية على أرضه بشكل كامل، بعد ضرائب عدة فرضتها الدول عليها لرفع ثمنها وجعل المواطنين يستخدمون "الحقائب متعددة الاستخدامات".

دول أخرى

قامت دول أخرى مثل أستراليا وفرنسا وشيلي بإصدار قوانين تحظراستخدام الأكياس البلاستيكية بالكامل من محال السوبر ماركت والمتاجر الكبيرة.

مصر

تعكف لجنة البرلمان حاليًا من إعداد مشروع قانون جديد ينظم عملية حظر استخدام الأكياس البلاستيك في مصر، ويهدف هذا القانون في المقام الأول إلى وقف الأضرار الناتجة عن استخدام الأكياس البلاستيك سواء للإنسان أو للبيئة.

خسائر

وتستهلك مصر 12 مليار كيس بلاستيك سنويًا، بتكلفة حوالى 12 مليار جنيه، وتمثل أزمة بيئية بجانب الخسائر التي تمثلها فى الناحية الاقتصادية، خاصة أن أغلب الخامات يتم استيرادها من الخارج، فضلًا عن تعريض الكائنات المائية إلى النفوق.

رأى البرلمان العالمي للبيئة

قال وفيق نصير، عضو البرلمان العالمي للبيئة، إدراك مصر لخطورة الأكياس البلاستيكية واتخاذها خطوة لتشريع قانون جديد يحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أمر هام وخطوة جيدة، ولابد من تطبيق القانون على أرض الواقع.

وأضاف"نصير" أنه لابد من تقديم الدعم لكل من سيضطر لتقديم تنازلات لتفعيل القانون مثل مصنعى الأكياس البلاستيك الذين سيضطرون لخسارة جزء كبير من أنشطتهم.

وأضاف نصير، أن استخدام الأكياس البلاستيكية أمر في غاية الخطورة، وقد تداركت دول عديدة تلك الخطورة، وتعاملت مع الأمر بكل حزم وجدية، حيث تحولت لأزمة عالمية كبيرة.

وطالب "نصير" بضرورة الإسراع فى تنفيذ مخطط استبدال البلاستيك ببدائل أخرى، مشيرا إلى أن الانتقال إلى عدم استخدام الأكياس البلاستيكية يحتاج لدراسة جيدة لأن هناك من سيقع عليهم خسائر اقتصادية وعلينا أن نوجد لهم البدائل والتعويض المناسب حتى لايكونوا عائقًا فى طريق تنفيذ القانون.

ومن جانبه، حذر خبير بيئي من وضع المأكولات فى الأكياس البلاستيكية، مثل الفول والكشري والعصائر، لأن تلك الأكياس تنتج مواد وغازات مسرطنة بعد تفاعلها مع سخون المأكولات الموجودة بداخلها.

كارثة بيئية

وحذر خبراء من كارثة بيئية تهدد العالم بسبب زيادة إنتاج واستهلاك المواد البلاستيكية، كما تؤثر النفايات البلاستيكية بشكل كبير على البيئة وتشكل ضررًا بالغًا على صحة الإنسان.

اقرأ أيضا