مدحت الشريف: تطبيق الشباك الواحد بالجمارك يقضي على شبهات الفساد

السبت 07 سبتمبر 2019 | 01:42 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال النائب مدحت الشريف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن تطبيق منظومة الشباك الواحد في الجمارك أمر إيجابي لأنها تفصل مقدم الخدمة عن متلقيها، معتبرًا أن هذه النقطة مهمة للغاية لأنها تقضي على شبهات الفساد.

وأضاف "الشريف" لـ " بلدنا اليوم" أن هذا يخفض من الزمن الذي يتم فيه الإفراج عن البضاعة، مشيرا إلى أن أي مستثمر عند قدومه للاستثمار يضع نقطة المواني في اعتباره بشكل لافت للنظر لأنها عنصر مهم جدا في عملية إنجاز عمله.

وتابع عضو اقتصادية البرلمان، أن نظام الشباك الواحد مع قانون الجمارك الجديد، وضع حل لكثير من المشاكل المرتبطة بالإفراج عن المنتجات عبر ما يسمى ب "مخازن الإفراج المؤقت".

وأكمل النائب البرلماني، أن منظومة الشباك الواحد يجب أن يكون لديها قاعدة بيانات مرتبطة ببعضها البعض لتسهيل عمل المستثمر، موضحا أن قانون الاستثمار شمل كل هذه العناصر لكن عند التطبيق على أرض الواقع لم يكن بالشكل المطلوب وظهرت الكثير من المشاكل.

وواصل أنه الوضع في الجمارك مختلف لأنها تتبع وزارة واحدة فقط بعكس الاستثمار وبالتالي ففرصة نجاحه أفضل من غيره، مشيرا إلى أن قانون الجمارك الجديد يجب أن يتضمن مدة تحدد توقيت الإفراج الجمركي، وأن يتم وضع أليات واضحة للعقوبات التي يتضمنها القانون وحالات مصادرة البضاعة، حتى لا يكون الأمر مجرد سوط مسلط على رقبة المستثمر.

وعن شركات قطاع الأعمال، قال إن اللجنة الاقتصادية وضعت مجموعة من المحددات للنهوض بهذا القطاع كي يتم إنقاذه، حيث لم يتم تنفيذ أي شيء مما طلبته اللجنة إلا القشور.

وذكر أنه يحب أن يتم توفير بيانات دقيقة توضح حجم الأصول الموجودة في شركات قطاع الأعمال وبيان بقيمتها السوقية وليس الدفترية، موضحا أنه طلب بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية لحصر محفظة الأصول وأن تتضمن ممثلين عن الرقابة الإدارية ووزارات الإسكان وقطاع الأعمال أسوة بنفس اللجنة التي تم إقرارها في صندوق مصر السيادي.

وأكمل عضو اقتصادية النواب أنه يجب أن يتم تقييم قيمة الأصول عبر مقيمين معتمدين لدى البنك المركزي والرقابة الإدارية وأن يتم تقييم الأصول ويعرض هذا التقييم على اللجنة.

وتابع أنه يجب أن يتم الكشف عن خطة تطوير هذه الشركات، فضلا عن ضرورة التخلص من الإدارة الفاشلة.

اقرأ أيضا