العمالة غير المنتظمة تشيد بجهود "القوى العاملة".. وتطالب باستمرار المبادرات الصحية

الاحد 08 سبتمبر 2019 | 11:20 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

أطلقت وزارة القوى العاملة، العديد من المبادرات التي تأتي ضمن مبادرة 'حياة كريمة'، للرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف توفير كافة أوجه الرعاية التأمينية والاجتماعية للعمالة غير المنتظمة، كـ"حماية" و"شهادة أمان"، وكان آخرها مبادرة "عينك في عنينا" لمكافحة مسببات العمى للكشف الطبي على 1000 عامل غير منتظم بعدد من الشركات العاملة بمدينة العلمين الجديدة.

وقال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن الوزارة تعمل على وضع الآليات اللازمة لتوفير كافة أوجه الرعاية المتكاملة للعمالة غير المنتظمة، بالتنسيق والاشتراك مع جميع الجهات التنفيذية والوزارت المعنية بهذا الملف، ومن بينها وزارات التضامن، والتنمية المحلية، والتخطيط، والصحة، والمالية، والجهاز المركزى لتنظيم والادارة، بالإضافة إلى النقابات العمالية الخاصة بالعمالة غير المنتظمة.

وفي هذا الصدد، ثمّن هشام عبدالرؤف، أحد العمال في مدينة العلمين، ما تقوم به الوزارة من مبادرات تهتم بهم، وتعمل على توفير الحماية الصحية لهم، وخاصة الأخيرة "عنيك في عنينا".

وتابع عبد الرؤوف، لـ"بلدنا اليوم"، أن العمالة الموسمية التي تعمل في المشاريع القومية ومؤسسات القطاع الخاص، تفتقر إلى الحماية، موضحًا: "فيه ناس كتير تعبانه وبنتعرض للمصاعب يوميًا في عملنا، دون أي حماية خاصة الصحية، لاننا لو تعبنا مش معانا فلوس نقدر نجيب العلاج، وعلشان كدة المبادرات دي من وزارة القوى العامة مهمة جدًا وهنقدر نستفاد منها".

ومن جانبه، لفت عرفة فوزي، إلى تعرضهم بشكل دائم إلى الإصابة في العينين، نظرًا إلى عملهم في الأسمنت والأتربه طوال اليوم، "شغالين بالصواريخ وفي التراب، وعنينا تعبانه من تراب واسمنت، فالكشف علينا يبيساعدنا اننا نعرف لو فيه اي حاجة عندنا ويوفر لنا نظاره مجانية".

وأعرب فوزي، عن تمنيه في استمرار تلك المبادرات الصحية في مواقع العمل، حتى تؤتي ثمارها بشكل يساعد العمال على الاستمرار في عملهم وتوفير قوت يومهم، معربًا عن شكره للدولة المصرية على اهتمامها بالعمالة الغير منتظمة، كونها ثروة قومية تحتاج إلى عناية.

أما عارف أبو بكر، عامل، رأى أن المقابل المادي الضعيف الذي يتقاضاه من أحد المعوقات التي يتعرض لها في عمله، مضيفًا: "إحنا في القطاع الخاص غير محميين، وبتمنى في نقابة تمارس دور الرقابة وتعرف مشاكلنا، زتوفر لنا الحماية التأمينية، علاوة على متابعة هل المقابل المادي يناسب العمل الي بنقوم بيه، دة إلى محتاجينه بجانب مبادرات الدولة".

توفير أمان للعمالة بالمشاريع القومية

وفي سياق متصل، قال مصطفى عيادة مدير عام الإدارة العامة للعمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة، إن الوزارة تتعاون مع الأجهزة التنفيذية في الدولة كقطاع التأمينات بوزارة التضامن، لتقديم الخدمات التأمينية لفئة العمالة الغير منتظمة.

وأوضح عيادة، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، أن الإدارة تعمل على النزول إلى مواقع المشاريع التنموية، بصحبة ممثلين من هيئة التأمينات لتسجيل بيانات العمال، وتوفير تأمين إجتماعي وصحي لهم.

وأضاف: "نحقق تغطية تأمينية لحالات العمالة الموسمية، نظرا لعملهم في الشارع، وحمايتهم في حالة الوفاة أو الإصابة، وفي الوقت ذاته نحث العامل على ثقافة التأمينات من أجل التغطية الصحية وتحقيق الاستقرار الاجتماعي".

اقرأ أيضا