أنشطة التوكاتسو.. كلمة السر لنجاح التعليم المصري

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 | 03:35 مساءً
كتب : سارة محمود

"أنشطة التوكاتسو".. نظام تطبقه دولة اليابان منذ أكثر من 10 سنوات، بكافة المدارس التابعة لها، للارتقاء بالمجتمع الياباني، خاصة وأنه يتيح اكتساب مهارات القرن الواحد والعشرين، وهى القدرات التي يحتاجها الطلاب لمواكبة النجاح في عصر المعلومات.

الأمر الذي جعل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يعلن عن تطبيقة على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية في جميع مدارس مصر، وذلك خلال العام الدراسي الجديد 2019/2020؛ لضمان نجاح المنظومة التعليمية في مصر، خاصة وأنه يسعي منذ فترة طويلة إلى تطوير منظومة التعليم بأكلمها.

وتعرف أنشطة "التوكاتسو"، بمجموعة من الأنشطة التعليمية الضرورية للطلاب وبنائهم لخلق علاقات إنسانية جيدة للرقى بهم، وبذل الجهود بصورة إختيارية ذاتية تطبيقية، والعمل على التفكير من تلقاء ذات الطفل، إضافة لتبادل الحوار والمناقشة، والبحث عن حل للمشكلات وإنتاج آراء متوافقة مع المجتمع، وهذه الأنشطة غير مدرجة في إطار المواد الدراسية، ولا تقتصر أهدافها في تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدرسة فحسب، ولكنها تمتد للمنزل والمجتمع بشكل كبير.

وترتكز الأنشطة التوكاتسو، على العديد من القواعد الأصلية لتعليم الطفل الشامل في دولة اليابان، حيث تهدف لخلق حياة متطورة داخل الفصل، والمدرسة والحرص على تعامل الطلاب داخل المدرسة بشكل أفضل فى مختلف الأمور.

كما تسعى الوزارة إلى تزويد الطلاب من خلال النظام التعليمي بتلك المراحل بمجموعة من المهارات من خلال نظام شامل يعتمد على تحقيق النمو المتوازن لثلاثة أركان رئيسية وهي "العقل - والقيم – والجسد"، وتنمية المهارات الأكاديمية، وإثراء المشاعر الوجدانية والتطور البدني الصحي معا.

وأوضحت الوزارة، أن من أهم أنواع أنشطة التوكاتسو أنشطة الفصل: وهي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة، وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.

وقالت إنه من أنواع انشطة التوكاتسو أيضا أنشطة مجلس التلاميذ: وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافي القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.

وأضافت أن من بين أنواع أنشطة التوكاتسو كذلك المناسبات المدرسية المتمثلة في أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالانتماء والتكافل تجاه الآخرين، بالإضافة إلى شعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ، وهي أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة.

اقرأ أيضا