في عيد ميلاده.. أسرار لا تعرفها من قبل عن النجم إسماعيل ياسين

الاحد 15 سبتمبر 2019 | 03:53 مساءً
كتب : دينا شفيق

ولد نجم الكوميديا إسماعيل ياسين في مثل هذا اليوم 15 سبتمبر، حيث يعد الفنان الراحل إسماعيل ياسين، واحدا من رواد فن الكوميديا في مصر والوطن العربي،والتى تظل أعماله معلقه في أذهننا لوقتنا هذا ،فالفنان إسماعيل ياسين هو الفنان الواحيد الذى لم تختلف علية شعوب من جميع انحاء العالم ،حيث كان إسماعيل ياسين يمتلك موهبة تلقائية مميزة، وخفة ظل جعلته يحقق نجاحا كبيرا، من الصعب على فنان آخر أن ينافسه فيه.

اسماعيل ياسين لم يكن محظوظا فى حياته وعلى الرغم من أنه مصدر الضحك والبهجه للملايين لكنه عاش حياه تملأها الأحزان والدموع وتحولت حياته من النجومية إلى البعد عن الأضواء خاصة بعد إصابته بمرض القلب مما كان سبباً في ابتعاده عن الساحة الفنية ،وتوفى ملك القلوب أبو ضحكه جنان الفنان إسماعيل ياسين في عام 1972 وذلك على أثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة وسوف نستعرض لكم في التقرير التالى أهم المحطات في حياة الراحل إسماعيل ياسين.

1ـ ولد الفنان إسماعيل ياسين في مثل هذا اليوم، 15 سبتمبر من العام 1912، بمدينة السويس، وعاش مرحلة طفولة صعبة للغاية، وغير مستقرة، حيث ترك الدراسة بعد وفاة والدته، ودخول والده السجن، وكان عاشقا للطفولة، ومتأثرا بالفنان محمد عبد الوهاب إلى أن أتى إلى القاهرة، وانضم إلى فرقة بديعة مصابني.

2ـ وطوال مسيرته الفنية، قدم إسماعيل يس عددا كبيرا من الأعمال الفنية التي تنوعت بين "المسلسلات الإذاعية، والمسرحيات الكوميدية"، ويبقى نجاحه الأكبر والأكثر انتشارا، في السينما، حيث قدم ما يجاوز الـ200 فيلم، بينهم أكثر من 17 فيلما يحملون اسمه، حتى صار ماركة مسجلة للضحك والكوميديا لدى الجمهور.

4ـ وخلال مشواره السينمائي، قدم إسماعيل ياسين وجوها جديدة في التمثيل، والذين كانوا في بداية مشوارهم الفني، وتعاون أيضا مع نجوم كبار، ولكن الشيء الغريب في الأمر، أن إسماعيل ياسين لم يلتقِ بالفنان عبد الحليم حافظ في أي فيلم سينمائي طوال مشوارهما الفني، على الرغم من أنهما جمعتهما علاقة شخصية.

5ـ كانت ثريا تحتل الحُب الأول في حياته، قبل زواجه من سعاد وجدي، ولكن فرَّقتهما في بداية الأمر، القوانين الخاصة بالفرقة، بعدم السماح لأي اثنين من أعضائها بالزواج من بعضهما البعض، حفاظا على الانضباط، وبعد انفصاله عن سعاد، عاد من جديد ليفكر في الارتباط بحبيبته الأولى، وبالفعل تزوجها، ولكن انفصل عنها بعد أسبوع فقط، بسبب تصرفاتها التي لم يرض عنها.

6ـ صدفة جمعت بين قلبي "فوزية" و"إسماعيل ياسين"، حينما قرر شراء أول سيارة في حياته، لتكن الحب الجديد الذي يحتل قلبه حينما رآها في الإسكندرية، وهي ترافق صديقتها، زوجة مدير المسرح.

7ـ استطاعت "فوزية" أن تفك عقدة إسماعيل يس من الارتباط، ليتزوجها وينجب منها ولده الوحيد، وهو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين، واستمر زواجهما إلى أن توفاه الله.

8ـ كان إسماعيل ياسين يعشق أغانى الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له، بعد ذلك ذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه صديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح، قام أبو السعود بترشيحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها، وبعد ذلك انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.

9ـ نجح إسماعيل يس في فن المونولوج، وظل متألقا في هذا المجال لمدة عشر سنوات من عام 1935- 1945، وأصبح يلقى المونولوج في الإذاعة مقابل أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين، والذي كان يقوم بتأليفه دائماً أبو السعود الإبياري.

10ـ التقى مع شادية في حوالي 23 فيلمًا ما بين عامي 1949 و1954 بمعدل لا يقل عن 4 أفلام في العام الواحد، وكان أول لقاء بينهما في فيلم"كلام الناس"، حيث التقيا مرة أخرى في فيلم "صاحبة الملاليم" وكان لنجاحهما معا أثر كبير فى جعل المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما، فكان لإسماعيل ياسين دور بارز في أفلام شادية حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.