طبيب: 3 أسباب تؤدي لأورام القنوات المرارية.. وهذه طريقة العلاج المثالية

الاثنين 16 سبتمبر 2019 | 05:49 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف الدكتور أحمد عبدالرازق أستاذ جراحات الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية بكلية طب عين شمس، أن أورام القنوات المرارية، تعد من أبرز الأمراض الشائعة بين كبار السن، حيث تتواجد الأورام داخل الكبد أو خارجه.

وأشار "عبدالرازق" في تصريحات صحفية، إلى أن القناة المرارية تقوم تقوم بوظيفة هامة، وهي نقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء، وتتمثل أبرز مسببات حدوث الأورام، في حدوث التهابات مستمرة بالقنوات المرارية، والتهابات مناعية بالقناة أو إصابتها بنوع من الطفيليات، الذي قد يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث هذه الأورام.

وأوضح، أن أعراض الإصابة لأورام القنوات المرارية، تتضمن حدوث ارتفاع في نسبة الصفراء في الدم نتيجة انسداد القناة المرارية مع تغير في لون البول والبراز، وكذلك عسر الهضم مع آلام بالجانب الأيمن من البطن، وأحيانا تأتي بصورة ورم أو كتلة في الكبد.

وتابع، أن تشخيص أورام القنوات المرارية، يتممنخلال عمل أشعة رنين مغناطيسي، وقد يحتاج لأخذ عينة بواسطة منظار القنوات المرارية، أو عن طريق الأشعة التلفزيونية أو التداخلية من الكبد أو القناة المرارية.

واستكمل، أن الاستئصال الجراحي يعد طريقة العلاج المثالية، وهو خط العلاج الأول لأورام القنوات المرارية، وفيها يتم استئصال جزء من الكبد مع استئصال كامل للقناة المرارية، ثم إعادة التوصيل مرة أخرى مع الأمعاء، وقد يحتاج المريض إلى علاج كيماوي تكميلي يحدده أخصائيو علاج الأورام.

وأضاف، أن المريض عادة يخرج من المستشفى خلال 7 إلى 10 أيام، ويباشر حياته الطبيعية بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من تاريخ العملية الجراحية.

اقرأ أيضا