برلماني: اهتمام الحكومة بتحفيز الصادرات أمر إيجابي لهذا السبب

الاثنين 16 سبتمبر 2019 | 10:03 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

أشاد النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بقرار مجلس الوزراء مراجعة برنامج تحفيز الصادرات كل عام لمواكبة أى تغييرات تطرأ، مشيرًا إلى أن تحفيز المصدرين أمر مهم للغاية لأنه يلعب دورًا هامًا في توفير العملة الصعبة لمصر.

وأضاف السيد لـ"بلدنا اليوم" أن المصدرين هم وجهتنا للخارج وهم من يعرفون العالم بما تنتجه مصر وما تشتهر به، مبينًا أن الحكومة عليها أن تقدم الدعم بأشكال مختلفة لهم وعلى رأس هذا الدعم القضاء على البيروقراطية التي تتسبب في الكثير من المشاكل للمصدر.

وتابع عضو "اقتصادية النواب" أن روتين الموانىء والموظفين الفاسدين، يعرقل أعمال الكثير من المصدرين وهذه نقطة سلبية يجب أن يتم القضاء عليها وأن يتم محاسبة الموظف مرتكب هذه الجريمة حساب عسير.

وعن دمج شركات قطاع الغزل والنسيج من 32 شركة إلى 10 شركات فقط، أشاد بهذه الخطوة معتبرًا أنها إيجابية بشكل كبير تساهم في عملية إحياء هذه المصانع من جديد، ضاربًا المثل بالآلات التي تعمل في المصانع والتي مرة عليها زمن طويل وأصبحت غير فاعلة وبالتالي فعملية دمج المصانع يقلل من تكاليف تجديد هذه المصانع.

وأكمل النائب البرلماني، أن التجديد يساهم في تقليل عدد العمال مع زيادة الإنتاج وهو أمر مهم ومطلوب لتحقيق طفرة في هذا القطاع كما طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي في وقت كبير، فضلًا عن استغلال المساحات الناتجة عن دمج هذه المصانع في إعادة تدوير الأصول وتطوير الشركات.

وشدد "السيد" على أنه ضد أي قرار متعلق بتشريد العمال وحقوقهم، فالعامل الذي يريد أن يخرج معاشا مبكرا أحفزه على ذلك ومن يريد أن يظل في العمل يبقى كما هو.

اقرأ أيضا