تحت عنوان "لاغالب ولا مغلوب".. التعادل سيد الموقف في الانتخابات الإسرائيلية

الاربعاء 18 سبتمبر 2019 | 10:46 صباحاً
كتب : دعاء جمال

يبدو أن ماراثون الانتخابات الإسرائيلية لا يريد الانتهاء فبعد تقدم تحالف "أزرق أبيض" خلال الساعات المتأخرة من مساء الأمس، إلا أن الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء قد قلب الموازين عقب فرز 96% من الأصوات.

تعادل .. لا غالب أو مغلوب

فلقد ظهرت النتائج الأولية غير الرسمية بأن نتائج الكنيست الإسرائيلي الـ 22 قد حصل بها حزب الليكود برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي على 32 مقعدًأ وهو عدد المقاعد أيضًا التي حصل عليها تحالف "أزرق أبيض" برئاسة بيني جانتس رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي السابق.

وحصلت القائمة العربية المشتركة على 12 مقعد، فيما حصل "يسرائيل بيتنو" على 9 مقاعد، و"شاس" 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 8 مقاعد، و"إلى اليمين" 7 مقاعد، و "العمل-غيشر" 6 مقاعد، بينما "المعسكر الديموقراطي" حصل على 5 مقاعد، فيما لم يتجاوز "عوتسما يهوديت" نسبة الحسم.

وماذا بعد؟

ورأت وكالة "معا" الفلسطينية، أن تساوي عدد المقاعد بين نتنياهو وجانتس يصعب من مهمة تشكيل حكومة بشكل منفصل، وتعزز دعوات، وزير جيش الاحتلال السابق أفيجدور ليبرمان، لتشكيل حكومة وحدة وطنية، لتفادي إمكانية الذهاب إلى انتخابات ثالثة.

مخالفات بالجملة..

ةعلى الرغم من انطلاق الانتخابات الإسرائيلية بالأمس، إلا أنها كانت قد شهدت مخالفات بالجملة، حيث رصدت هيئة البث في الانتخابات الإسرائيلية الشكوى التي تقدم بها حزب المعسكر الديمقراطى للجنة الانتخابات والتى أكد فيه أن مندوبه رأى عناصر من حزب "شاس" الديني يقومون بتأدية صلوات غريبة وحركات شعوذة وسحر من قبل مجموعة من الحاخامات أمام أحد المقار الانتخابية لجذب الناخبين.

فيما رصدت القناة الإسرائيلية تقديم حزب "أزرق- أبيض" شكوى للجنة العليا للانتخابات بقيام أحد الأشخاص بإزالة الدعاية الانتخابية للحزب.

وقامت هيئة البث برصد مخالفة صارخة لحزب"أزرق- أبيض" حيث قام أحد المندوبين بتوجيه الناخبين ونشر دعاية انتخابية، حيث تعد مخالفة لقوانين الانتخابات التى أقرتها اللجنة، وتم استدعاء أحد المسئوليين عن حملة بانى جانتس لتحذيره وإنذاره بالمخالفة.

نتنياهو وخرق نزاهة الانتخابات..

بالإضافة إلى المخالفات، كانت قد أعلنت شركة "فيسبوك"، تعليق عمل النظام الأتوماتيكي لإرسال بيانات من قبل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، على حسابه.

وأوضحت إدارة فيسبوك أن نتنياهو قد واصل استخدامه من أجل نشر استطلاعات بشكل مخالف للقانون، بالإضافة إلى أنه يستمر في خرق القوانين عبر إجراء مقابلات في إذاعات تابعة لليمين.

واتهمت إدارة "فيسبوك" نتنياهو بخرق نزاهة الانتخابات، وقالت في بيان "إننا نعمل مع لجان انتخابات في أنحاء العالم من أجل المساعدة في الحفاظ على نزاهة الانتخابات. وتذكر سياستنا بشكل واضح أن المستخدمين مطالبون بالانصياع لكافة القوانين السارية في الدولة التي يكون فيها التطبيق ساريا. لذلك، علقنا نشاط البوت (نظام الرسائل الآلية) إثر خرق القانون المحلي وحتى إغلاق صناديق الاقتراع".

اقرأ أيضا