رئيس بعثة العلوم الطبية: الأطباء البشريين لا يمكنهم تغطية احتياجات المعامل

الخميس 19 سبتمبر 2019 | 02:19 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور محمد السيد راشد، رئيس بعثة العلوم الطبية بنقابة العلميين ، إن قانون الخاص بممارسة مزاولة مهنة التحاليل الطبية سنة1954 أعطى الحق، لخريجي العلوم والزراعة والصيادلة، بتصريح العمل في عدد من مجالات التحاليل الطبية، كما سمح للأطباء البيطرين بالعمل في مجال الأنثر بيولوجي.

وأضاف "راشد" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن نحو 8 الأف طبيب بيطري ، و20 ألف من العلميين والصيادلة لديهم تصاريح مزاولة المهنة، مؤكدا أن الأطباء البشريين ليس لديهم العدد الكافي الذي يغطي احتياجات معامل التحاليل الطبية.

وأشار إلى أن الأطباء البشريين غير متفرغين للعمل، بمجال التحاليل الطبية ، وأن رغبتهم في تعديل قانون 1954 المنظم لممارسة مهنة التحاليل الطبية، مجرد "استئثار".

ولفت، إلى أنه لا يصح لوزارة الصحة أن تظهر دعمها لأحد أعضاء المهن الطبية، على أنها ممثلة المهن الطبية على حساب الأخرى، منوها إلى أن الأطباءهم جزء وليس كل المنظومة والإدعاء على أنهم راس المنظمة" افتراء" .

وتابع أن قطاع معامل التحاليل بنقابة العلميين لهم دور في معامل تحاليل المياه والأغذية والسموم وكلها لها علاقة بمنظومة الصحة العامة، منوها إلى أن الطبيب، الذي يمارس الطب، لايمارس التحاليل الطبية بل يمارسة المهنة على المريض.

اقرأ أيضا