بعد تحذير الصحة من "راني".. كيفية علاج الحموضة بـ5 وصفات منزلية

الخميس 19 سبتمبر 2019 | 06:50 مساءً
كتب : شروق مدحت

قررت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة بوزارة الصحة، سحب دواء "زانتاك"، بكل أشكاله الصيدلانية وتركيزته التي تحتوى على المادة الخام "رانيتيدين"، وذلك بعد وجود شوائب مسرطنة داخل الدواء.

وتضمن سحب كلاً من زانتاك، فوار راني، رانيتيدين، رانيتاك، إبيرانت، رانتيدول، أسيلوك، فارو رانتدين، هيستاك، أسيلايت، نو إيروسيف، مجدين، رانيتاريجو، الرانتاز، أوسموران، رانتيبلوك، رابيدال، إبيران، رايتيكيور، جاستبروكت، بيبتريليف.

وعلى الجانب الآخر، نستعرض أبرز المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها كـ علاج للحموضة المعدة بدلاً من العقاقير الطبية، ومنها:

أوراق الريحان

تعمل رائحة الريحان على تهدئة المعدة، وعلاج الحموضة والغازات والغثيان، ويتم علاج الحموضة بأوراق الريحان عن طريق تناول بعض أوراق الريحان بعد الشعور باضطراب في المعدة والتأكد من مضغهم جيدا ، أو أن يتم على أوراق الريحان في كوب من الماء أو إضافتها إلى كوب الشاي مع العسل الطبيعي.

القرفة

تعد القرفة مضاد طبيعي للحموضة، حيث تساعد في التخلص من غازات المعدة، ويتم تناولها بغلي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء، أو إضافة مسحوق القرفة إلى السلطة أو الشوربة أو الشاي.

اللبن البارد

يحتوي اللبن على حامض اللبنيك الذي يساعد على التخلص من حموضة المعدة، ولذلك يساعد تناول كوب من الحليب البارد لمنع مشاكل الحموضة، ويمكن تناوله عن طريق طحن ملعقة من بذور الحلبة مع قليل من الماء ليصبح معجون ثم إضافتها على كوب من اللبن المثلج.

خل التفاح

يعمل خل الفتاح على علاج الحموضة، وذلك عن طريق مزج ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح غير المفلتر في كوب من الماء وشربه مرة أو مرتين على مدار اليوم.

بذور الكمون

تساعد بذور الكمون على تيسير عملية الهضم و التخفيف من آلام المعدة، وذلك من خلال سحق بعض بذور الكمون المحمصة قليلاً وخلطها بكوب ماء يتم شربه بعد كل وجبة.

اقرأ أيضا