"به سم قاتل".. ماذا قال رواد السوشيال ميديا بعد تحذير الصحة من "راني"

الخميس 19 سبتمبر 2019 | 07:06 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تشتهر الأكلات المصرية بالوجبات الدسمة، والطبيعي أن تلك الأطعمة تسبب مشاكل صحية في المعدة منها الحموضة والحرقة، فضلا عن زيادة الوزن لدى السيدات خاصة، الأمر الذي في حاجة سريعة لإيجاد علاج بشكل أسرع.

وهناك بعض الأدوية التي تعتبر من الإسعافات الأولية لعلاج تلك مشاكل الحموضة والحرقة والتي يعاني منها أغلبية كبيرة من المصريين، خاصة الذين يعشقون الأكلات الدسمة.

وتأتي الحبيبات الفوارة على رأس تلك العلاجات المنزلية، ومن أشهر تلك الأكياس التي تباع في الصيدليات بأسعار مخفضة تتراوح بين الـ2و3جنيه، فوار راني، حيث تمتليء الثلاجات الصيدليات المنزلية بتلك الأكياس، لاعتقادهم أن فوار راني علاج صحي ونتيجته معروفة منذ سنوات عديدة، ولم يسبب أضرارًا صحية.

وبعد سنوات عديدة، ودون سابق إنذار، ودون معرفة الأسباب أصدرت وزارة الصحة والسكان فجأة قرارًا علاجلا بإدراج 21 دواء لعلاج المعدة والحموضة، على رأس قائمة الأدوية المحذورة والتي يحذر تناولها، كان على رأسها فوار "راني" الشهير الذي يستخدمه ملايين المصريين.

وجاء من ضمن الأدوية التي صدر قرار بالتحذير منها "الزنتاك ورانتيدين وفوار راني الشهير، وطالبت الصحة المصرية بسحبه من الأسواق ووقف التعامل به وتحليل المادة الخام بالمصانع، وسحب كل دواء يحتوي في المادة الخام به على الرانتيدين، وجاء تحذير الصحة اليوم بعد تحذير منظمة الدواء الأمريكية لاحتوائه على شوائب سرطانية.

كما أمرت الوزارة، بوقف تداول كل الأدوية التى تحتوى على المادة الخام “رانيتيدين”، وذلك بعد التقارير الدولية التى تحدثت عن شوائب مسرطنة بتلك المادة التى يصنع منها مستحضر زانتاك.

الأمر الذي أثار غضب المواطنين وخاصة رواد السوشيال ميديا، منذ صدور القرار، وبدأت الكومنتكات والتعليقات والسخرية تتداول على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك.

ومن أبرز تلك التعليقات نرصدها خلال السطور التالية:

"لاتشرب فوار راني الفوار فيه سم قاتل ".

"تحذيرات من آخر تشغيلات مادة الرانتيدين، الأشهر في علاج الحموضة، وداع مؤقت لـ"راني" فوار، زانتاك أمبول، راني أمبول".

"طبعا دول النهاردا مزقططين بعد وقف أدوية الحموضه التي فيها الرانتيدين، كل دواء غريب هلامي ولازم يجيله له يوم يشوف نفسه فيه حتي لو كان طعمه (سوري يعني) معفن .

"بسأل واحد في الصيدلية بقوله أخبار فوار راني ايه ؟ قال لي موجود يا باشا.. محتاج كام واحد؟ قلت له في قرار بعدم بيعه قال لي اه ما احنا عارفين؟ علشان كدا بحاول اخلص منه.

"قرارات علي ورق لازم التفتيش الصيدلي ينزل بنفسه يلمه من الصيدليات كفاياكم عك بقا.. في ناس غلابه متعرفش حاجة" .

جدير بالذكر، أن فوار راني كان يستخدمه ملايين المصريين لعلاج الحموضة والانتفاخ Rani والتخفيف من الأعراض الناتجة عن ارتجاع المرئ، وهو من الأدوية المشهورة لعلاج حالات الحموضة وارتجاع المريء والتي يتعرض لها العديد نتيجة العادات الخاطئة عن تناول الطعام أو الشعور بعسر هضم كما إنه يعالج تقرحات المعدة والاثني عشر.

اقرأ أيضا