بعد قيادة المنتخب.. تعرف على مسيرة حسام البدري التدريبية

الخميس 19 سبتمبر 2019 | 09:15 مساءً
كتب : نادية رجائي

أعلنت اللجنة الخماسية التي تدير الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة عمرو الجنايني، تعيين حسام البدري مديرا فنيا للمنتخب الوطني خلفا للمكسيكي خافيير أجيري.

وجاء قرار اللجنة بتعيين حسام البدري مديرا فنيا للمنتخب، مفاجأة لجماهير الساحرة المستديرة، بعدما تم تداول أخبار مؤكدة خلال الأيام القليلة الماضية بتعيين إيهاب جلال المدير الفني للنادي المصري البور سعيدي، قيادة منتخب الفراعنة.

وبعد تعيين البدري رسميا لقيادة منتخب الفراعنة، يستعرض لكم بلدنا اليوم مسيرته التدريبية..

ولد حسام البدري، في محافظة السويس يوم 18 مارس عام 1960، يبلغ عمره (59 عامًا).

كان يلعب في مركز المدافع، انضم لمدرسة الكرة بالنادي الأهلي باختيار من فتحي نصير، وتدرب تحت إشراف عمرو أبو المجد، حتى وصل إلى فريق تحت 17 سنة.

وانضم لصفوف للفريق الأول موسم 1978/ 1979، خاض مباراته الرسمية الأولى مع الأهلي تحت قيادة المدير الفني المجري هيديكوتي أمام الأوليمبي، وأنتهت بفوز المارد الأحمر بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

قضي البدري في الأهلي كا لاعب 9 سنوات، حقق فيهم العديد من البطولات المحلية والإفريقية.

انضم للجهاز الفني للأهلي في منصب المدرب المساعد مع البرتغالي مانويل جوزيه موسم 2001/ 2002، قبل أن يتولى منصب المدرب العام وقائما بأعمال مدير الكرة بعد رحيل ثابت البطل.

مع الأهلي..

تولى حسام البدري القيادة الفنية للنادي الأهلي ثلاث مرات.

الولاية الأولى..

في ولايته الأولى قاد البدري الفريق الأحمر في "58 مباراة" خلال عام ونصف العام، نجح خلالها في إحراز بطولتين وهي بطولة الدوري العام موسم 2009/ 2010، وبطولة كأس السوبر موسم 2010، عقب تغلبه على حرس الحدود.

الولاية الثانية..

فيما بدأت الولاية الثانية في يونيو 2012 وانتهت في مايو 2013، حيث استمرت 11 شهرا فقط، وفاز بالسوبر المحلي عام 2012، وكذلك دوري أبطال أفريقيا عام 2012، بالإضافة إلى السوبر الأفريقي عام 2013، كما احتل المركز الرابع في بطولة كأس العالم للأندية عام 2012.

الولاية الثالثة والأخيرة..

قاد البدري تدريب الأهلي في أغسطس 2016 خلفا للهولندي مارتن يول، في "99 مباراة" وحصل مع القلعة الحمراء على بطولتي الدوري العام وكأس مصر، في حين خسر دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد بالمغرب.

بطولاته مع الأهلي..

حصل حسام البدري كا مدير فني مع النادي الأهلي على 9 بطولات، حيث فاز مع الفريق بـ 3 بطولات دوري ممتاز، وبطولة دوري أبطال أفريقيا، وبطولة سوبر أفريقيا، وبطولة كأس مصر، بجانب 3 بطولات كأس سوبر محلي.

الأندية الأخرى..

خاض حسام البدري تجربة تدريبية مع فريق إنبي في موسم 2011 / 2012، لم يحصل مع على أي بطولات.

المنتخب الأوليمبي..

تولى القيادة الفنية للمنتخب الأولمبي في ديسمبر عام 2013، كانت التجربة الدولية الأولى له استعدادا لتصفيات أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وقاد البدري المنتخب للتأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة لعام 2015 التي تؤهل المنتخبات صاحبة المراكز الثلاثة الأولى للأولمبياد، ولكن المنتخب ودع البطولة من دورها الأول بعدما احتل المركز الرابع في المجموعة الثانية بعد تعادلين وخسارة، وعلى إثر فشل المنتخب في الصعود للأوليمبياد، ثم تمت إقالته.

خارج مصر..

خاض البدري تجربتين تدريبيتين خارج مصر خلال مسيرته التدريبية مع فريقي أهلي طرابلس الليبي والمريخ السوداني، وحقق مع الأخير لقب الدوري السوداني الممتاز.

اقرأ أيضا