"عشش أبو السعود و ترعة الطوارئ".. كيف حاربت محافظة القاهرة العشوائيات؟

الجمعة 20 سبتمبر 2019 | 12:30 مساءً
كتب : سهام يحيى

عدة جهود قامت بها محافظة القاهرة، في مشروعات تطوير المناطق العشوائية، في إطار مبادرة الرئيس لتوفير حياة كريمة وسكن مناسب للمواطنين، وجعل مصر خالية من العشوائيات.

تطوير محور ترعة الطوارئ بمدينة السلام

أولى هذه الإنجازات كانت تطوير محور ترعة الطوارئ"، فأعلنت المحافظة عن تسكين 789 أسرة بمشروع أهالينا بمدينة السلام نقلاً من منطقة ترعة الطوارىء، حيث يتم إنشاء محور ترعة الطوارئ بالمنطقة، الذي يصل طوله إلى لـ9 كيلو وعرضه يسع 100 متر، ويمتد من الدائري وحتي جسر السويس، بتكلفة 2 مليار جنيه.

عشوئيات

عشوئيات

عشش أبو السعود

واصلت المحافظة جهودها في مجال تطوير العشوائياتـ حيث تم الانتهاء من هدم 249 عقار بعشش أبو السعود، وتسكين 497 أسرة بمشروع الأسمرات 3 ، كما تم هدم 192 مدبغة وباقى 22 مدبغة مقرر هدمها، وهدم 50 مصنع غره من أصل 66 مصنع بمنطقة المدابغ، وذلك ضمن خطة تطوير منطقة المدابغ وسور مجرى العيون، ونقلها إلى مدينة الروبيكي، حيث تم هدم 22 عقارا و120 محلا وإخلاء 32 أسرة وتسكينهم فى مدينه الأسمرات فى وحدات مجهزة بالأثاث والأجهزة الكهربائية كوحدات بديلة، كما وفرت البديل المناسب لصناعة الجلود بمنطقة الروبيكي، حيث تم توفير ورش ومدابغ وأراضي لإقامة مصانع مع توفير مركز تكنولوجي لتطوير الصناعة، بالإضافة إلى إنشاء محطة معالجة للصرف الصناعي على مسطح 280 فدانًا تقريبًا وغابة شجرية على مساحة 830 فدانًا للاستفادة من المياه المعالجة.

عشوئيات

حكر السكاكيني بالشرابية

في منطقة حكر السكاكيني بالشرابية، تم تسكين ، 485 أسرة وتم تسكينهم بمشروع المحروسة (1) كما تم ازالة 110 عقار من منطقة الحكر القديم حتى الآن .

سكاكيني

سكاكيني

مشروع روضة السيدة زينب

مشروع روضة السيدة، الكائن بحي السيدة زينب، ، ضمن خطة تطوير المناطق العشوائية، يمتد المشروع على ما يقرب من 7 فدان، حيث عاد سكان المنطقة مرة أخرى للمكان.

وانتهت محافظة القاهرة من تسكين 525 أسرة ونقلهم إلى وحداتهم السكنية المفروشة بالكامل ومزودة بالأجهزة المنزلية اللازمة.

يضم المشروع 816 وحدة سكنية و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضى و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 متر.

عشوئيات

اقرأ أيضا