في ذكرى رحيلها.. 14 زواجة في حياة تحية كاريوكا أطوالها 18 عام

الجمعة 20 سبتمبر 2019 | 09:52 مساءً
كتب : إسلام السايس

تحل اليوم الذكرى الـ20 لرحيل نجمة الرقص الشرقي على مر العصور، الفنانة تحية كاريوكا، التي فارقت عالمنا يوم 20 سبتمبر من عام 1999، بعمر يناهز 80 عاما، وبدأت كاريوكا رحلتها مع الفن بالرقص في فرقة بديعة مصابني، وقدمت رقصة الكاريوكا، التي أصبحت مدرسة ينتمى إليها الراقصات الجدد، وفي نهاية الأربعينيات اتجهت للعمل السينمائي وقدمت عدد كبير من الأدوار التي تركت تأثير بارز في ذاكرة المشاهدين مثل شخصية "شجرة الدر" في فيلم وإسلاماه، وشخصية "شفاعات" في فيلم شباب امرأة بطولة الفنان الكبير شكري سرحان، كما كان لتحية نشاط سياسى، ومواقف جريئة مع الرؤساء ورجال السلطة، وبين الحب والخيانة والاعتزال، تعد الراقصة الراحلة هى صاحبة أكبر عدد من الزيجات فى تاريخ السينما المصرية حيث تزوجت 14 مرة طوال حياتها، ارصدها لكم في السطور القادمة.

- تزوجت تحية كاريوكا للمرة الأولى في عام 1939، من أنطوان عيسى، ابن شقيقة الراقصة الأشهر وقتها بديعة مصابني، واستمرت الزيجة عام واحد فقط لتنفصل عنه عام 1940.

تحية كاريوكا

- كانت الزيجة الثانية لكاريوكا في نفس العام، من محمد سلطان باشا، الذى كان يعد أكبر أثرياء مصر، وذلك فى نفس العام الذى انفصلت فيها عن زوجها الأول انطوان، واستمرت معه 6 أشهر فقط قبل أن ينفصلا بعد أن طلب منها الابتعاد عن الرقص.

- وفي المرة الثالثة تزوّجت تحية من الإذاعي الشهير أحمد سالم، الذى انفصل عن زوجته أمينة البارودى من أجل الزواج من تحية التى أحبته بجنون وسافرت معه فى رحلة إلى فلسطين، لكنها انفصلت عنه بعد إشاعات علاقته بأسمهان.

- وكانت الخيانة سبب انفصال تحية عن دنجوان السينما رشدي أباظة الذي تزوجته ثلاث سنوات، ورغم عشقها له اكتشفت خيانته لها مع فتاة فرنسية، أثناء زيارتهما للعاصمة اللبنانية بيروت، فطلبت "تحية" الطلاق.

تحية كاريوكا

- تزوجت كاريوكا للمرة الثالث من ضابط أمريكى يدعى ليفى أشهر إسلامه بعد الزواج واصطحبها معه إلى الولايات المتحدة، ولكنهما لم يستمر سويا فترة طويلة.

- فيما كان للقصر الملكي نصيب من الحياة الزوجية لتحية ، حيث تزوجت من الضابط مصطفى كمال، الذي كانت تظن أنه من الضباط الأحرار قبل اندلاع حركة 23 يوليو 1952، وسجنها جمال عبدالناصر بسببه، وتعذبت وقتها كثيرا.

- وتزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب وانفصلت عنه بسبب غيرته الشديدة عليها، بعد قصة حب كبيرة.

- كما تزوجت من طيار الملك فاروق الخاص حسين عاكف ولكنهما انفصلا بعد شهرين فقط، من الزواج.

تحية كاريوكا

- أما عن زواجها من عبد المنعم الخادم وكان مشهور بوسامته وثرائه وتهافت النساء عليه واستمر الزواج لمدة خمس سنوات، ما شكل أطول زيجة لها حتى ذلك الوقت ولكنها انفصلت عنه عندما بدأ بدوره مطالبتها باعتزال الرقص وكان ذلك العام 1956.

- المسرحي الكبير فايز حلاوة، ظل معها 18 سنة، وكان ماديا للغاية، على الرغم من المكاسب التي حقّقتها له لكنه أخذ أموالها وشقتها، وتزوجت من الطبيب حسن حسني وانفصلا.

- تزوجت تحية كاريوكا من المطرب الصاعد محرم فؤاد ولكنها لم تستمر معه أكثر من 6 أشهر.

- كما تزوجت تحية كاريوكا من أحمد ذو الفقار صبرى الذى تزوجته لمدة عام فقط.

تحية كاريوكا

- وبعد ذلك التقت البكباشى طبيب حسن حسين وتزوجته لكنها انفصلت عنه عندما علمت أن هناك علاقة بينه وبين المطربة اللبنانية الصاعدة وقتئذ صباح، ومن شدة حبها وصدمتها بزوجها ابتلعت كمية كبيرة من الحبوب بقصد الانتحار وتم إنقاذها بصعوبة. يومها أضربت عن الزواج لثلاث سنوات حتى العام 1959.

رغم أنها ظلت ثلاث سنوات ترفض الزواج، لكنها تزوجت من أحمد ذو الفقار لمدة عام، ومن الشاب محرم فؤاد أيضا ولكن انفصلا بعد أشهر قليلة.

- وتزوجت في أواخر أيامها من المخرج المسرحي حسن عبدالسلام، حتى وفاتها يوم 20 سبتمبر 1999، عن عمر يناهز 80 عاما.