دراسة: "اللانش بوكس" فيه سم قاتل.. وهذه البدائل الآمنة

السبت 21 سبتمبر 2019 | 06:30 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت دراسة حديثة، عن وجود مستويات سامة من البلاستيك في البول والبراز للأطفال، حيث توجد بعض المواد الكيميائية التي تزيد من نسب إصابتهم ب السرطان، والتسمم الغذائي، والحساسية.

وأوضح الباحثون القائمون على البحث في وزارة البيئة الألمانية ومعهد روبرت كوتش في برلين، إنهم وجدوا أن هناك 15 منتجًا ثانويًا من البلاستيك في 2500 طفل، والذين تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عامًا، وقد تركزت في جسم الأطفال تلك السموم، وظهرت في تحاليلهم.

وأكد الباحثون، أن البلاستيك الذي تسرب إلى معدة الأطفال، خاصة بين الأطفال الأصغر سنًا، كان تجاوز المستويات الطبيعية، حيث اكتشفوا وجود مادة واحدة منها تحتوي على حمض البيرفلوروكتانويك "PFOA"، وهو الأمر الذي تخطى الحدود الآمنة ليصل إلى 20 في المائة.

ويتم استخدام البلاستيك في إنتاج الملابس المصنعة، والمواد التي تغلف الوجبات السريعة والمقليات، وعلب الطعام المخصصة للأطفال "اللانش بوكس"، وعضاضات التسنين، وألعاب الأطفال، حيث تم ربطها بالسرطان في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

وعلى الجانب الآخر تستعد جميع البيوت المصرية هذه الأيام لتجهيز مستلزمات العام الدراسي الجديد، من الحقيبة والأدوات المدرسية واللانش بوكس وعبوات المياه.

ووفقاً لما جاء في موقع "هيلثي فوود" ينصح الخبراء بالنظر أولاً أسفل أي وعاء بلاستيك قبل شرائه، ورؤية الرقم المكتوب داخل مثلث التدوير لمعرفة مدى صحته من عدمه، وكشف الباحثون عن دلالة كل رقم منهم كالآتي:

رقم 1

يعد أكثر أماناً للاستخدام مرة واحدة فقط، والاستخدام المتكرر له يزيد من خطر النمو البكتيري مما يجعله ضار على الصحة، ويوجد بكثرة في زجاجات المياه المعدنية.

رقم 2

يعتبر أمن، وينصح باختيار هذه الزجاجات، وتستخدم بشكل أكبر في صنع زجاجات الحليب ولعب الأطفال وبعض الأكياس البلاستيكية، كما أنه قابل للتدوير مرة أخرى.

رقم 3

يمثل أخطر أنواع البلاستيك، لاحتوائه على مواد كيميائية سامة تؤثر على هرمونات الجسم، وتدخل في عدد لا يحصى من المنتجات الاستهلاكية كالتغليف وصنع زجاجات زيت الطهي ولعب الأطفال وإطارات النوافذ وغيرهم، ولا يجب استخدامه مع المواد الغذائية والمشروبات.

رقم 4

هو آمن إلى حد ما، فلا لا يطلق مواد كيميائية عند تفاعله مع الأطعمة والمشروبات، ويمكن إعادة تدويره واستخدامه في صنع "اللانش بوكس".

رقم 5

يمثل أكثر الأنواع أماناً وأفضلها على الإطلاق ويصلح لجميع المشروبات والأطعمة الباردة والساخنة، فهو مقاوم الحرارة والرطوبة والمواد الكيميائية ويعد أصلح الأوعية البلاستيكية الآمنة لطفلك، لذلك ينصح دائما باقتنائه.

رقم 6

يحتوى على خطورة كبيرة على الصحة، ويتسبب في إطلاق بعض المواد السرطانية.

رقم 7

يتصدر قائمة البلاستيك الأكثر خطورة، بسبب ما يطلقه من مواد كيميائية وغالباً ما يستخدم في أغراض تغليف الطعام.

اقرأ أيضا