حرب التربيطات تشتعل.. المنافسة تشعل انتخابات الأطباء وسط سيطرة 4 قوائم

الاحد 22 سبتمبر 2019 | 12:09 مساءً
كتب : سهام يحيى

بدأت حرب التربيطات والتكتلات تشتعل داخل نقابة الأطباء، تزامنًا مع انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، المُقرر إجرائها الجمعة، 11 أكتوبر المُقبل، وفقا للمادة 44 من قانون النقابة، على مقعد النقيب، ومقاعد النقابة العامة، والنقابات الفرعية.

4 قوائم انتخابية

تسيطر 4 قوائم انتخابية على الانتخابات، قائمة الاستقلال والمستقبل وأطباء مصر والتقارب، والتي يتنافس فيها نحو 16 مرشحًا علي مقعد النقيب، بالإضافة إلى 35 مرشحا لعضوية النقابة العامة فوق السن، و14 لعضوية النقابة العامة تحت السن.

ويكثف المرشحون من تحركاتهم، في الأوساط وأماكن تجمع الأطباء، فضلًا عن تكثيف الدعاية و إطلاق البرامج الانتخابية، وعمل الترتبطيات الانتخابية.

الاستقلال

تبرز قائمة الاستقلال بالانتخابات، وتضم أعدد أعضاء مجلس النقابة المنتهي مدته، والتي تدعم ترشح الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء الحالي، لدورة أخرى، بعد تنازل كل من الدكتورة منى مينا والدكتور إيهاب طاهر له ، والتي تضم عدد من أعضاء مجلس النقابة المنتهي مدتهم.

لقب "خيري" براهب القصر العيني، و"أينشتاين الطب"، وترجح كفة نقيب الأطباء الذي تولي منصب النقيب، 2015 وكان له دور مؤثر في الوقوف ضد أخونة نقابة الأطباء، فزهد خيري في أي منصب، فلم يمتلك نقيب الأطباء عيادة خاصة، واكتفى بخدمة طلابه في القصر العيني، وداخل الأوساط الطبية هناك توقعات بعدم فوز قائمة الاستقلال نظرًا لما وصفوه بتراجع النقابة عن القيام بدورها خلال فترة توليها أمور النقابة.

ينقسم برنامج قائمة الاستقلال إلى 3 محاور أولها داخل النقابة نفسها، ثانيًا محور اتحاد نقابات المهنة الطبية، والمحور الثالث مخاطبة الجهات التشريعية بشأن قوانين الأطباء والمنظومة الصحية ، المحور الأول من داخل النقابة فنسعى لتحسين الخدمات الطبية، وعمل نظام الفيديو كونفرانس، مايعني أن أي دورات تدريبة تتم بالمحافظات تؤخذ عن طريق، الفيديو كونفرانس للحمافظات جميعًا ويستفاد بها جميع الأطباء، كما نعمل على حل مشاكل الأطباء، المغتربين، من خلال توفير بدل إقامة للاطباء المغتربين، زيادة عدد الأماكن الترفيهة للأطباء في مرسى مطروح والعين السخنة والساحل الشمالي.

وتهدف القائمة لزيادة استثمارات الاتحاد، تحسين تحصيل الدمغة الطبية لرفع معاشات الأطباء وتحسين جودة العلاج المقدم للأطباء.

وتتوقع مشاركة الأطباء بنسب أكبر من الفترة السابقة، لأن عدد المرشحين كبير، فقد يكون الأقبال قليل ولكنه أكثر من السنوات السابقة، كما أن الانتخابات المرشح عليها منصب نقيب يكون الإقبال عليها كبير.

قائمة المستقبل

 كما تظهر قائمة المستقبل، والتي انشقت عن قائمة الاستقلال، بعد الانتقادات الموجهة له، والتي ينافس بها الدكتور أسامة عبد الحي وكيل النقابة، لأول مرة على مقعد النقيب.

جمال شعبان

ويأتي على الساحة الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، الذي لقب بطبيب الغلابة، ويتمتع بشعبية جارفة ، نظرًا لمجهوداتها المتتالية لخدمة المرضى بمعهد القلب ، كما كان لواقعته الشهيرة مع وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، وتعاطف الرأي العام معه، عقب إقالته من منصبه، دور في زيادة شعبيته.

ذكر "شعبان" في برنامجه الانتخابي، أنه يسعى إلى تقليل استعادة دور النقابة المهني، لضمان حياة كريمة لكل الأطباء، ولإصلاح بعض التشوهات التي شابت الصورة الذهنية السائدة في المجتمع المصري عن الطبيب، والتي انعكست بشكل كبير على علاقة الطبيب بالمريض، وتسببت في العديد من المشاكل داخل المستشفيات.، كما يؤكد أن نقابة الاطباء ليست منبرا سياسيا، وأسعى لاستعادة دورها المهني والمجتمعي، هدفي كرامة الطبيب أولا واستعادة مكانتها وهيبتها وشرف المهنة وانسانيتها.

قائمة التقارب

وهناك قائمة التقارب، التي يترأسها الدكتور محمد نصر ، نقيب أطباء الجيزة، وأستاذ جراحة القلب المتفرغ بمعهد القلب القومي ، ويهدف نصر من القائمة، تحسين بيئة عمل الأطباء، وتقليل الفوارق ما بين الأطباء ، لخدمة المنظومة الصحية.

ضوابط التصويت في الانتخابات

وضعت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، ضوابط التصويت في الانتخابات، والتي تشترط ضرورة حضور الطبيب للإدلاء بصوته في انتخابات الأطباء "بنفسه"، وأنه غير مسموح للطبيب بعمل توكيل لأحد للإدلاء بصوته عوضا عنه.

كما أن الإدلاء بالأصوات يجب أن يكون منفردا وسريا، ولا يجوز الإدلاء بالأصوات بشكل جماعي أو علني، منعا لحدوث أي تأثير علي الناخب وحرصا على خروج الانتخابات بالشفافية والحياد المطلوبين.

وفي حالة تواجد الطبيب لأي ظرف خارج نطاق المحافظة التي من المفترض أن يدلي بصوته بها، عليه أن يتوجه إلي أقرب نقابة فرعية .

المقرات الانتخابية

يوجد مقر انتخابي في كل محافظة، ويكون في عاصمة المحافظة، ستجرى الانتخابات في 27 مقرا انتخابيا، بحيث يكون لكل نقابة فرعية مقر، وأنه تم الاتفاق مع النيابة الإدارية على مشاركة 56 قاضيا في الانتخابات، بعد أن كان عدد القضاة المشاركين 44 في الانتخابات السابقة.

التصويت

يتم فتح باب التصويت من الساعة 9 صباحًا وحتي 5 مساءً، ويحق لجميع الأطباء المقيدين بالنقابة العامة والمسددين للاشتراكات حتي عام 2018 المشاركة في الانتخابات والتصويت.

اقرأ أيضا