المستوى الرفيع يعود في زي "Connect Plus".. وأولياء الأمور: عبء على الطالب

الاحد 22 سبتمبر 2019 | 01:46 مساءً
كتب : سارة محمود

"التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب.. كتاب كونكت بلس مستوي رفيع".. قرارات جديدة يعتمدها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تثير حالة من الجدل بين أولياء الأمور، خاصة وأنها لم تكن في الحسبان، حيث أن الطلاب وأولياء الأمور اعتادوا أن التربية الرياضية مادة ترفيهية فقط للتلاميذ، ليس فقط ذلك وإنما المستوى الرفيع هى كتب خارجية ليست إلزامية لأحد، دون التفكير كلاهما في إمكانية أن تكون مادة للرسوب أو النجاح.

مميزات "كونكت بلس"

وبالرغم من أن كتاب "كونكت بلس"، له العديد من المميزات خاصة وأن سعره الموحد يساهم بشكل كبير في القضاء على قراصنة المدارس الخاصة، ليس فقط ذلم وأنما يتميز بمحتواه الموحد، كما أنه امتداد لكتاب "connect" الذي يدرس في المدارس الخاصة والتجريبية واليابانية.

كما ينقسم منهج كونكت بلس إلى الكتاب الأساسى وكتاب الأنشطة، بالإضافة لكتاب دليل المعلم، وتبلغ تكلفة دليل المعلم لشرح محتوى الكتاب 100 جنيه.

وتجمع تكلفة الكتاب من أولياء أمور التلاميذ لصالح شركة لونجمان، فضلا عن أنه يمتلك محتوى موحدًا وفقًا لبرنامج التعليم الجديد، ما يساعد على تجانس العملية التعليمية.

ويعتبر مضمون الكتاب ثقيلا ويحتاج لمدرس متمكن من المادة لتوصيل المنهج بسهولة للطلاب.

ولكن أثارت فكرة طرح كتاب "كونكت بلس" كبديل للمستوى الرفيع حالة من الجدل من قبل أولياء الأمور، خاصة وأن السنوات الماضية كان نظام المستوى الرفيع قائم على نظام الكتب التي تأتي من خارج الوزارة، ولكن تغير الوضع تمامًا خلال العام الدراسي الجديد 2019/2020، استجابًا لرغبة أولياء الأمور بتوفير كتاب مستوى رفيع لتعزيز اللغة الإنجليزية.

كتب دراسية بدون فائدة

وانقسمت آراء الناس بالرغم أنها كانت رغبة البعض منهم، لكن بطبيعة الحال مثل أي شىء جديد لابد أن يكون له مؤيد ومعارض، ففي البداية قالت "خ.ا" "أيه الفايدة إنه يدرس الطالب نفس المحتوي في كتابين ماهي الدروس في الكتابيين واحد بإضافات بس في كونكت بلس".

كما اعترضت "ز.ا" أيضًا على سعر الكتاب، قائلًا "الكتاب سعره 300 جنيه ليه على ترمين هما في الجامعة ونحن لا نعلم".

مناهج لم تتناسب مع المراحل العمرية

بينما أشار "م.ه"، إلى صعوبة المناهج الدراسية بالمناهج، ليس فقط ذلك وانما غير متناسبة للمرحلة العمرية، مطالبة بتوفير معلمين مدربين على أكمل وجه لتدريس مثل هذه المناهج للطلاب، متابعًا "للاسف المدرسين مش عرفين حاجه خالص والعيال ضايعة حتي ماتم تدريبة ضعيف وملهوش لزمة".

عبء على الأطفال

وأكد "م.ي"، وهو احد أولياء الأمور، على انه عبء على الأطفال، كما انه مطلب غير منطقي لبعض أولياء الأمور، خاصة وأن الأطفال لا تحتمل إى صعوبة بالمناهج الفترة المقبلة.

المنهج سهل ووفر المناخ الجيد للتطبيق

وإنما كانت لـ"م.ا"، رأي آخر حيث أكدت على سهولة المنهج خاصة وأنه قام بتوفير الإمكانيات وتدريبات لقدرة متابعة الأبناء في الدراسة، كما أنه ساهم بشكل كبير في توفير المناخ الجيد لتطبيق والتنفيذ على أرض الواقع بشكل سليم وصحيح.

اقرأ أيضا