نقيب أطباء الجيزة: المنظومة الصحية في خطر.. وعلى الأطباء المشاركة بالانتخابات

الاحد 22 سبتمبر 2019 | 01:49 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور محمد نصر نقيب أطباء الجيزة، والمرشح على منصب نقيب الأطباء بقائمة التقارب، إن هدف القائمة من خوض غمار الانتخابات، هي العمل على توفير حياة كريمة لكل الأطباء، وتوفير الحماية الكاملة والدخل المناسب والمنافسة العلمية للارتقاء بالمستوى الطبي.

وأضاف "نصر" في حواره لـ"بلدنا اليوم" أن مهنة الطب في خطر من ناحية أمن الطبيب والتدريب والتعليم ، فهناك فرص غير متكافئة بين الأطباء في الرواتب ، والدراسات العالية، ، فدخل الغالبية العظمى من الأطباء غير متكافئ، ولذلك أنشئنا قائمة أطلقنا عليها قامة "التقارب".

ما الأسباب التي دفعت نقيب أطباء الجيزة للترشح على منصب نقيب الأطباء؟

أولاً مهنة الطب في خطر من ناحية أمن الطبيب والتدريب والتعليم ، فهناك فرص غير متكافئة بين الأطباء في الرواتب ، والدراسات العالية، ، دخل الغالبية العظمى للأطباء غير متكافئ، ولذلك أنشئنا قائمة أطلقنا عليها قامة التقارب لتقليل الفوارق بين الأطباء.

وما هو البرنامج الانتخابي للقائمة الذي يدفع الأطباء لترشيح أعضاء القامئة بالانتخابات؟

يتلخص البرنامج الانتخابي في عدة بنود، أهمها العمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من تقريب الفوارق بين الأطباء علميا وعمليا، كما سنؤيد الامتحان الموحد على مستوى الجمهورية، ووضع ترتيب لكل الخريجين للتقدم لجميع الوظائف بلا وساطة ومحسوبية، ونشجع توحيد شهادة التخصص سواء زمالة أو بورد من خلال الجامعات بالتعاون مع اللجان العلمية بالنقابة، وتكون شهادة مهنية لمماسرة المهنة ومن يعمل في العمل الأكاديمي يقوم بتحضير دكتوراة بحثية وتدريسية.

كما سنعمل على زيادة الدخل المادي للأطباء ولا نحمل الدولة أعباء جديدة بزيادة الرواتب ما عدا بدل العدوى، ولكن سيتم زيادة الدخل من خلال التأمين الصحي عن طريق محاسبة الطبيب بالحالة، بالإضافة لتنمية تخصص طبيب الأسرة، ولأبد من إرساء مبدأ العدالة في المعاش، وسندعوا لعمل جمعية عمومية لحساب الفرق بين معاش المرتب الأساسي والدخل الشامل والأجور المتغيرة، مع إنشاء صندوق باشتراكات الأطباء والمهن الطبية لضمان معاش محترم.

ومن أهم نقاط البرنامج الانتخابي توفير الأمان أثناء العمل والعمل على استصدار تشريع لحصانة الأطباء أثناء العمل وعدم تحويل الطبيب في أخطاء المهنة للنيابة وإنما للجنة دائمة بالنقابة، والعمل على توفير الرعاية الصحية للأطباء وتشحيع تأجير مستشفى المعلمين لتكون خاصة بالأطباء وأسرهم، وتفعيل صندوق الكوارث وخاصة لشباب الأطباء.

أبرز المرشحين بقائمة التقارب ؟

تضم القائمة كل أطياف واتجاهات الأطباء دون تحيز أو تعصب.

هل تخشى القائمة المرشحين المنافسين وخاصة أن لهم تجارب انتخابية سابقة؟

كل المرشحين قيمة وقامة ، وخلال الانتخابات سوف نضرب المثل، بأن الأطباء ممكن أن يخوضوا انتخابات بها تنافس شريف ، بشكل راقي، ومتكافئ.

ما توقعاتك بشأن نسب المشاركة في الانتخابات هذا العام؟ خاصة أن الانتخابات السابقة كانت تشهد مشاركة ضعيفة من قبل الأعضاء؟

صحيح السنوات السابقة كان هناك إحجام من قبل الأطباء في المشاركة ، ولكن هذه المرة أتوقع أن يكون هناك أقبال كثيف ومتزايد من قبل الأطباء، لأن الجميع يعلم على أن مهنة الطب في خطر.

هناك اتهامات للمجلس الحالي بأن اختلافات الايدلوجيات تسببت في عرقلة العمل النقابي كيف ترى ذلك؟

الاختلاف في وجهات النظر، هي التي تسري الحوار، ولا تفسد في الود قضية، فكل المرشحين بالانتخابات هم قيمة وقامة.

كلمة توجهها لجموع الأطباء قبل إنطلاق انتخابات التجديد النصفي؟

على جميع الأطباء أن يتحركوا، ويشاركوا في الانتخابات لاختيار ممثليهم، وعليهم بالإسراع لإنقاذ مهنة الطب ليس من أجل الأطباء، ولكن لإصلاح منظومة التامين الصحي والمنظومة الصحية.

اقرأ أيضا