حول العالم| المخابرات الأفغانية تتعرض للتفجيرات.. و"عون" يتجه لنيويورك

الاحد 22 سبتمبر 2019 | 02:11 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم، الأحد، على العديد من الأحداث المهمة ومن بينها ما يحدث في إسرائيل ووضع القائمة العربية المشتركة لشروط من أجل تنصيب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي السابق ورئيس تحالف "أزرق أبيض" بيني جانتس في منصب رئيس الحكومة الإسرائيلية، فيما يتوجه الرئيس اللبناني، ميشال عون، إلى نيويورك.

مقر المخابرات الأفغانية يتعرض للتفجير

أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم، الأحد، بأن مقر المخابرات الأفغانية كان قد تعرض لانفجار، الأمر الذ أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 7 أشخاص فيما أصيب 85 آخرين.

وأعلن حاكم ولاية زابل عن عدد الضحايا، فيما نقلت عنه قناة "طلوع" ولم تعلن حتى الآن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

ومن جانبها، نقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر محلي، وفي وقت سابق، أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم و أصيب 45 آخرين جراء الانفجار الذي وقع بالقرب من مقر المخابرات الأفغانية.

شروط القائمة العربية لجعل "جانتس" رئيسًا للحكومة الإسرائيلية

سلطت وكالة "معا" الفلسطينية اليوم، الأحد الضوء على الشروط التي وضعتها القائمة العربية المشتركة من أجل التصويت لأن يكون رئيس تحالف "أزرق أبيض" بيني جانتس هو رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديد.

أما عن الشروط الأربعة والتي نقلها موقع "والا" الإسرائيلي فكانت كما يلي:

1- العمل على ضمان المساواة بين العرب واليهود

2- القضاء على الجريمة بالوسط العربي

3- توسيع مساحة المدن والبلدات العربية في إسرائيل

4- التقدم بالمفاوضات السياسية مع السلطة الفلسطينية، على أساس حل الدولتين

ويذكر أن القائمة العربية المشتركة كانت قد جاءت في المرتبة الثالثة بحصولها على 13 مقعدا في الانتخابات الإسرائيلية والتي تم إجرائها يوم الثلاثاء الماضي.

تصريحات وزير الخارجية السعودي..

أكد وزير الدولة السعودى للشئون الخارجية عادل الجبير، أن المملكة ستبذل كل ما فى وسعها للدفاع عن نفسها ضد إيران.

وقال الجبير فى مقابلة أجراها مع شبكة البريطانية الناطقة باللغة الإنجليزية، أذاعتها اليوم الأحد، إن السعودية تتشاور مع المملكة المتحدة حول الحصول على دعم عسكرى، موضحًا أن بريطانيا تعد من أقوى حلفاء بلاده عندما يتعلق الأمر بالأمن.

وشدد الوزير السعودى، على حرص بلاده على توفير الأمن لمنشآتها ولمواطنيها والمقيمين فيها، مؤكدًا أن المملكة ستبذل كل جهد لضمان وحفظ هذا الأمن.

وأشار، إلى أن إيران انخرطت فى سلوك عدوانى لمدة 40 عامًا، ودمرت لبنان من خلال حزب الله، كما أرسلت ميليشيات لتدمير سوريا، ولديها أيضًا ميليشيات فى العراق، وأخرى فى اليمن، وتقوم بتزويدها بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وأضاف الجبير، أن إيران عملت على تشكيل خلايا فى دول مختلفة منها الكويت والبحرين لاستخدمها فى تدبير هجمات إرهابية.

الرئيس اللبناني يتوجه لنيويورك..

توجه الرئيس اللبنانى ميشال عون إلى نيويورك، اليوم الأحد، لترؤس وفد بلاده فى افتتاح أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يلقى عون كلمة لبنان أمام الجمعية العامة يوم الأربعاء المقبل، ويسبقها لقاء يعقده مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

كما يجرى الرئيس اللبنانى - على هامش مشاركته فى الجمعية العامة للأمم المتحدة - مجموعة من اللقاءات مع عدد من رؤساء الدول العربية والأجنبية ومسئولى المنظمات الدولية.

اقرأ أيضا