التعليم في مهب الشائعات.. "5 أكاذيب" قبل بداية العام الدراسي

الاحد 22 سبتمبر 2019 | 03:59 مساءً
كتب : سارة محمود

واجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الأونة الأخيرة، حربًا شرسة من الشائعات والأخبار غير الصحيحة والمفبركة، في شهر سبتمبر، ومع انطلاق العام الدراسي الجديد 2019/2020، أبرزها تأجيل العام الدراسي الجاري، فضلًا عن الغاء نظام الامتحانات الالكترونية هذا العام، بالإضافة إلى جمع المدارس للتبرعات من أولياء الأمور.

تزوير صفحة الوزير

"احذروا الإشاعات والبلبلة وتحققوا قبل أن تتجاوبوا وتنشروا وتصدقوا".. كلمات يرددها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في كافة المؤتمرات والاجتماعات، ليطالب أولياء الأمور بعدم ترويج الأخبار الكاذبة والمفبركة وعدم السير على نهج جماعة الإخوان الإرهابية في إثارة البلبلة والذعر بين المواطنين في الشارع المصري، في هدف منهم لإسقاط الدولة المصرية ونشر المخططات الأجنبية.

الأمر الذي جعل "شوقي" يخرج في الساعات الصباحية من اليوم الأحد، ليعلن عن انتحال رواد مواقع التواصل الاجتماعي صفتة لنشر الأخبار الكاذبة والمزورة عن سير عملية التعليم، وذلك من خلال أحد صفحات عبر مواقع السوشيال ميديا والشهيرة بالـ"فيسبوك" بإسمه.

وأضاف، عبر حسابه الرسمي على "فيس بوك"، أنه لا يمتلك سوى الحساب الخاص به فقط، قائلًا: "أنا لا أمتلك سوى هذه الصفحة التي تقرأها الآن وبالتالي كل ما عداها فهو مزور"، موضحا: "احذروا الإشاعات والبلبلة وتحققوا قبل أن تتجاوبوا وتنشروا وتصدقوا".

وأكد وزير التربية والتعليم، الإبلاغ عن الصفحة التي انتحلت شخصيته وإغلاقها، مضيفا أنه على المتابعين التأكد من صحة الصفحة، وما ينشر خلالها "أرجوكم تسجيل العنوان الحقيقي، ولا تنزلقوا لتصديق الصفحات الكاذبة".

الغريب في الامر أنها لم تكن السابقة الأولى الذي يخرج فيها وزير تعليم ليعلن عن الصفحات المفبركة والمنسوبة له، لنشر الاكاذيب وتضليل أولياء الأمور، لفشل وإسقاط المنظومة التعليمية، ولكن فور اعلامهم بذلك بيتم وقفها على الفور.

تبرعات أولياء الأمور للمدارس

كما تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا حول إجبار المدارس أولياء الأمور على دفع تبرعات كجزء من المشاركة المجتمعية،

في حين أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن خلال الساعات القليلة الماضية، عن عدم دفع أولياء أمور أي مبالغ مادية تدرج تحت "التبرعات" كجزء من المشاركة المجتمعية، مشددًا على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الحاسمة ضد أي مدرسة يثبت تورطها في إجبار أولياء الأمور لدفع أية تبرعات.

وأوضح أن التبرع لصالح دعم العملية التعليمية له ضوابط، مُشيرًا إلى أهمية الدور الذي تلعبه مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال للمساهمة في خدمة الدولة ودعم العملية التعليمية من خلال المشاركة في بناء المدارس أو توفير الأراضي.

تأجيل العام الدراسي

انتشرت العديد من الأخبار حول تأجيل الدراسة لصفوف النظام التعليمي الجديد بمرحلة رياض الأطفال، والصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية، ويأتي ذلك بالرغم من أنه استقبلت كافة المدارس بالمحافظات خلال الساعات الأولى الصباحية من يوم الأربعاء الماضي والموافق 11 سبتمبر، كافة أطفال مرحلة رياض الأطفال، ولن يتم تأجيل الدراسة كما يشاع.

وأكد "شوقي" في تصريحات له عبر إحدى جروبات "الواتسآب": "لا نعلم مصدر هذه الشائعات ولا أساس لها من الصحة"، موضحا أن قرار أي مدرسة بتأجيل الدراسة بها سيكون لعدم جاهزيتها لاستقبال الطلاب أو قرار محلي لا علاقة له بموعد بدء الدراسة على مستوى الجمهورية.

إلغاء نظام الامتحانات الإلكترونية

بعد أيام قليلة من اتخاذ وزارة التربية والتعليم، قرارا بشأن نظام الامتحانات الإلكترونية، تم تداول بعض الأخبار الكاذبة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلغائها في العام الدراسي الحالي.

ولكن على الفور، خرج وزير التعليم ليؤكد أن هذا الأمر غير صحيح، وأن منظومة الاختبارات الالكترونية سارية ومستمرة كما هي دون توقف أو الغاء.

تغيير مناهج الصف الرابع

انتشرت أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن الوزارة قامت بتغيير مناهج الصف الرابع الإبتدائي والأول الإعدادي، الأمر الذي أثار قلقل وغضب أولياء الأمور مطالبين بوضع خطة تطوير واضحة في حال تم إقرار هذا التغيير.

وقال وزير التربية والتعليم، إن جميع ما يقال عن الصف الرابع الإبتدائي شائعات، وأن الوزارة لم تضع بعد المناهج الخاصة، مؤكدًا أن الوزارة لم تحدد بعد شكل الصف الرابع الإيتدائي، حتى نجد أن هناك شائعة بأن هذا الصف سيكون شهادة، مطالبا أولياء الأمور بعدم الاستماع لمثل هذه الشائعات.

اقرأ أيضا