عمرو نصار: مصر تمتلك إمكانات وقدرات هائلة في مجال دعم الابتكار

الاثنين 23 سبتمبر 2019 | 12:21 مساءً
كتب : رحاب الخولى

قال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، خلال حضوره معرض قمة الابتكار" القاهرة ٢٠١٩ " تحت عنوان "التحول الرقمي"، والذي يعقد للمرة الثانية في جمهورية مصر العربية، أن توفير الحلول والتقنيات الرقمية ودعم كفاءة الطاقة وحلول التشغيل الآلي للصناعة الوطنية يمكنها من المنافسة على المستويين الإقليمي والعالمي.

وزير الكهرباء

وأكد "نصار" على حرص الحكومة على دعم كافة الشركات العالمية العاملة بالسوق المصري في مختلف المجالات الصناعية باعتباره أحد المقاصد الاستثمارية الهامة بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا ومحوراً متميزاً لسلاسل التوريد العالمية، مشيراً إلى أهمية توفير الحلول والتقنيات الرقمية ودعم كفاءة الطاقة وحلول التشغيل الآلي بالصناعة الوطنية لتمكينها من المنافسة على المستويين الإقليمي والعالمي.

وزير الكهرباء

وأضاف "نصار" أن مصر تمتلك إمكانات وقدرات هائلة في مجال دعم الابتكار والمبتكرين، من خلال الطاقات البشرية المؤهلة المتوافرة، في كافة القطاعات الاقتصادية، مشيدا في هذا الإطار بفريق عمل المهندسين المصريين بشركة شنايدر والذين يمثلون نموذجًا يحتذى به في العديد من الشركات المحلية والأجنبية.

وأشار نصار إلى أن المعرض يسهم في تقديم الحلول المبتكرة للتحول الرقمي وذلك في إطار التحولات المذهلة والسريعة في إجراءات انتقال القطاعات الحكومية والشركات إلى نموذج عمل يعتمد على التقنيات الرقمية في تصنيع وتسويق المنتجات وتقديم الخدمات، لافتاً الى ان حلول الرقمنة الصناعية تسهم أيضا في تحسين الأداء والكفاءة التشغيلية وتوفير التكلفة والجهد.

وأضاف، أن تطبيق منظومة برمجيات Ecostructure التي تدعم تكنولوجيا "انترنت الأشياء" في مصر في مجالات الصناعة وإدارة الطاقة والمباني الذكية، ومراكز البيانات، ومراكز التحكم في الشبكات الكهربائية ومحطات المياه تسهم في تعزيز تنافسية المنتجات والخدمات المصرية محليا وعالمياً.

وأشار نصار إلى أن مناقشة المؤتمر والمعرض لموضوعات الاستدامة وتطوير الخدمات والقطاع العقاري وإنترنت الأشياء وتحديات مصادر المياه تمثل فرصة متميزة لاستعراض وجهات النظر المصرية والعالمية حول أهم القضايا والموضوعات المحورية بالاقتصاد المصري.

وزير الكهرباء

وقال، أن التوسعات الاستثمارية للشركة بالسوق المصرى قد تضمنت ضخ استثمارات جديدة خلال العامين الاخيرين بقيمة بلغت 700 مليون جنيه ليصل إجمالي استثمارات الشركة في مصر الى 4,2 مليار جنيه وهو ما يعكس الإمكانيات والفرص الكبيرة بالاقتصاد المصرى وثقة الشركة الكبيرة بالسوق المصرى باعتباره أحد الأسواق المحورية بالمنطقة، مشيرا الى أن مشروع الشركة في مصر يخدم السوق المحلي وأسواق دول شمال افريقيا ودول المشرق العربي ويتم تصدير 22 % من إنتاج الشركة في مصر للأسواق الأفريقية والعربية.

وفي هذا الصدد، دعا وزير التجارة والصناعة الشركة للمشاركة في المبادرة التي تدعمها الوزارة للتوجه نحو السوق الأفريقي، خاصة وأن هناك العديد من الفرص التي المتاحة للشركة في كثير من الأسواق الأفريقية.

ومن جانبه،عبر ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة عن فخره بتواجد شركة فرنسية كبيرة بحجم شنايدر اليكتريك في السوق المصري، مؤكدًا أن فرع الشركة في مصر يمثل أحد أهم قصص نجاح شركة شنايدر العالمية.

وقال إن الشركة تضم نخبة متميزة من العمالة البشرية المدربة والتي تمثل الركيزة الاساسية لنجاح الشركة في تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى ليس فقط في السوق المصري وإنما في العديد من الاسواق الخارجية.

وجدير بالذكر، أن شركة شنايدر تعد رائداً عالمياً في مجال التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكم الآلي وتوفير حلول تقنية إنترنت الأشياء لربط وتوصيل البيانات وجمعها وتحليلها واتخاذ إجراءات بشأنها في الوقت المناسب مما يوفر الأمان والاستدامة لكافة القطاعات ومن بينها قطاع البترول والغاز والمرافق والكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومياه الشرب والصرف الصحي والنقل والأغذية والمشروبات والخدمات السحابية والخدمية، والأدوية، كما تتواجد الشركة في أكثر من 100 دولة وتوظف أكثر من 140 ألف موظف حول العالم، كما ان مركزها الإقليمي يتواجد في مصر ويخدم أسواق مصر ولبنان والأردن والعراق والسودان وليبيا وسوريا ومالطا.

اقرأ أيضا