بعد التوصية عليه.. "جانتس" يمثل أمام القضاء و"صفقة القرن" تبعد عن الساحة

الاثنين 23 سبتمبر 2019 | 12:55 مساءً
كتب : دعاء جمال

على ما يبدو أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، يحاول تفادي إجراء انتخابات عامة إسرائيلية ثالثة، فاجتمع بعدد من الأحزاب الإسرائيلية بالإضافة إلى موقف القائمة العربية المشتركة والتوصية لرئيس تحالف "أزرق أبيض" بيني جانتس.

وبالتزامن مع اقتراب جانتس من اقتناص منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي من فم بنيامين نتنياهو، خرج من الظلام شيئًا وهو اتهامه بتصفية عائلة فلسطينية بالكامل في العدوان على غزة عام 201 والمعروف باسم عملية "الجرف الصامد".

تصفية عائلة فلسطينية في الجرف الصامد..

أوضحت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في تقرير نشرته للكاتبة المختصة بالشؤون العربية عميرة هاس، أن الفلسطيني إسماعيل زيادة، من مواليد مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، يحمل الجنسية الهولندية، تحدث يوم انتخابات الكنيست التي أجرت الثلاثاء الماضي، أمام محكمة هولندية في لاهاي حول الجريمة التي ارتكبها رئيس حزب "أزرق أبيض"، وهو الجنرال جانتس، والجنرال إيشل، قائد سلاح الجو الإسرائيلي في حينه.

بالإضافة إلى ذلك، كان قد تقدم "زيادة" في تهاية شهر مارس من العام المنصرم 2018بدعوة قضائية ضد كل جانتس وإيشل، باعتبارهما مسؤولين عن قصف إسرائيلي لبيت عائلته بتاريخ 20 يوليو 2014 الأمر الذي أدى لمقتل 7 مدنيين هم؛ والدته وثلاثة من إخوانه، وصهر له، وابن أخيه، إضافة لضيف كان في المنزل.

بعد التوصية عليه .. صفقة القرن تبتعد عن الساحة

وفي سياق متصل، كانت قد أشارت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفقة القرن الأمريكية قد تبتعد عن الساحة في الوقت الراهن.

ومن جانبها، أفادت قناة "كان" الإخبارية بأنه من المرجح ألا تقوم إدارة ترامب بعرض خطتها للسلام خلال الفترة القريبة، على عكس ما قدره رئيس الحكومة نتنياهو قبل الانتخابات.

فيما أفادت هيئة البث الرسمية أن المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون جرينبلات يستوضح من خلال محادثاته مع المسؤولين الإسرائيليين أن كان من الممكن نشر "صفقة القرن" في هذا التوقيت السياسي الحساس في البلاد.

القائمة العربية المشتركة تدعم جانتس ولكن بشروط

وذكرت وكالة "معا" الفلسطينية اليوم الاثنين، بأن القائمة العربية المشتركة كانت قد وجهت رسالة إلى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، والتي أكدت فيها أن التوصية برئيس قائمة "أزرق أبيض"، بيني جانتس، لا تشمل نواب التجمع الوطني الديمقراطي.

ونصت الرسالة التي وقع عليها عضو الكنيست أحمد الطيبي من القائمة المشتركة على ما يلي: "أود أن أعلن أن أعضاء كتلة التجمع الوطني الديمقراطي الثلاثة طلبوا مني كرئيس للفصيل أن أعلن أن توصية القائمة المشتركة لبيني جانتس لا تشملهم. لذلك ، فإن التوصية تقتصر على نواب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، الحركة الإسلامية – الشقّ الجنوبي، والحركة العربيّة للتغيير، وأن مجموع الأصوات لصالح التوصية هو 10 أصوات، بينما امتنع نواب التجمع عن التوصية بأي من المرشّحين".

وامتنع نواب التجمع عن المشاركة في المشاورات التي أجراها ريفلين مع القائمة المشتركة، رفضًا للتوصية بجانتس.

اقرأ أيضا