مقترح زيادة المصروفات الدراسية يُغضب أولياء الأمور.. والبرلمان: مُخالف للدستور

الاثنين 23 سبتمبر 2019 | 03:06 مساءً
كتب : سارة محمود

"إن شاء الله نحاول ندبرهم".. كلمات أجاب بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بجلسة "آسال الرئيس"، بالمؤتمر الوطني الثامن للشباب، على مطالب المعلمين بزيادة الحافز المادي في المنظومة الجديدة، قائلًا إن مصر بها 1.8 مليون معلم، مشيرًا إلى أن تكلفة زيادة الرواتب لهم 1000 جنيه في الشهر تبلغ حوالي 13 مليار جنيه.

أيام قليلة مضت عقب انتهاء المؤتمر الثامن للشباب بمركز المنارة، لتقدم النائبة منى جاب الله، عضو مجلس النواب، مقترحا للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، برغبة بتحسين دخل المعلمين بالمدارس الحكومية ليصل راتب المعلم لـ5000 جنيه، عن طريق زيادة رسوم المدارس لـ900 جنيه فى السنة، ويتم تقسيط إلى 100 جنيه في الشهر حتي يستطيع الجميع أن يدفعوا هذه المصروفات بشكل ميسر، مبررًا تقديم المقترح بمحاولة القضاء على "مافيا" الدروس الخصوصية.

ولكن أثارت فكرة زيادة رسوم مصروفات المدارس حالة من الجدل من قبل أولياء الأمور، خاصة وأن السنوات الماضية كانت رسوم المصروفات في متناول الجميع، ولكن الآن في ظل ارتفاع الأسعار، وانقسمت آراء الناس بالرغم أنها كانت رغبة البعض منهم، لكن بطبيعة الحال فكان للمقترح مؤيد ومعارض.

زيادة المصروفات في صالح الطالب

وفي البداية، أعلنت أحد أولياء الأمور "مني أبو غالي"، تأييدها الكامل والتام لمقترح البرلمانية، قائلًا "مش هعترض على فكرة زيادة مصاريف المدارس الحكوميه للنهوض بالتعليم ومساندة المعلمين، ولكن بشرط واحد أن نضمن لأولادنا تعليم صح، والقضاء على مافيا الدروس الخصوصيه، بالإضافة إلى وضع نظام جديد لطريقة التدريس ووقت الحصص أو المجموعات المجانية".

وتابعت: "لكن ولي الأمر يدفع فلوس ومفيش مقابل ويبقي خساره فوق الخساره ويكون في مراعاة للمحافظات والقري ويكون في استثناء للطلبه اللي ظروفهم لا تسمح للدفع، وبمعني أدق لأبد من دراسة جدوي وآليات تنفيذ تساعد الطالب وولي الأمر مش مجرد لم فلوس لحل ازمة تخص الوزاره".

حق المعلم أن يعيش في حياة كريمة

ومن جانبها قالت إيمان عمرو، أحد أولياء الطلاب، إنه من حق المعلم أن يعيش في حياة كريمة، ويحصل على زيادة في الأجور، ليتماشي مع ارتفاع الأسعار الحالية، والحياة المعيشيه.

راتب المدرس١١٥٠٠

وفي ذات السياق، وقالت سها درويش، "الفصل الي فية ٦٠ طالب يزود كل طالب ٨٠٠ يعني48000 للفصل الواحد يعني لوقلنا أن المدرسة الابتدائي مثلا فيها ١٢ فصل يعني ١٢*٤٨٠٠٠=٥٧٦٠٠٠ الف جنية ولو المدرسة فيها٥٠ موظف مابين مدرس واداري وعامل يبقي نصيب الفرد حوالي ١١٥٠٠ في السنة، هل وزارة التربية والتعليم حتزودهم فعلا ليهم وإلا حيكونو في خبر كان".

وأوضحت "سها"، "أصلا انتو بكدة هتخلوا ناس كتير جدا من الطبقة الكادحة الفقيرة مدخلش ولادها مدارس هيكون التعليم للي معاهم فلوس بس يبقي هنرجع للجهل مرة أخرى".

حبر على ورق

وأكد حنان الجوهري، أن تلك المقترحات ما هي إلا حبرعلى ورق، قائلة "المدرس لو قبض ١٠٠٠٠ جنيه في الشهر مش هايبطل يدي دروس لانهم بيدخلهم اضعاف المبلغ دا فاماتتعبوش نفسكم وتسلموا الأهالي ليهم أكتر من كدة".

الدستور كفل مجانية التعليم

واستنكرت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، مقترح البرلمانية مني جاب الله بشأن زيادة رسوم المدارس الحكومية، قائلة إن الدستور المصري كفل مجانية التعليم لطلاب المرحلة الابتدائية حتي الثانوية، وتطبيقه على أرض الواقع يخالف الدستور.

وأوضحت :"نصر"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن هذا المقترح يساهم بشكل كبير في تسرب الطلاب من التعليم، خاصة وأن هناك أسر لم تسطيع أن تسدد هذه الرسوم، مشيرًا إلي أن مصر شهدت في السنوات الماضية نسبه عاليه في الفقر والأمية وتسريب الطلاب من التعليم.

وأكد عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن البرلمان حاول خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول من المجلس، ايجاد الحلول لرفع راتب المعلمين بالمدارس، لافتة إلى أن الدولة استجابت لمطالب البرلمان.

وأشارت البرلمانية، إلى أن المعلم من حقة ان يحياة في حياة كريمة، لإعطاء المنظومة التعليمية أفضل ماعنده، ويأتي ذلك في ظل سعي الدول لتطوير المنظومة التعليمية.

اقرأ أيضا