معاك ياريس.. السيسي أول رئيس أفريقي يحضر 6 قمم في الأمم المتحدة

الاثنين 23 سبتمبر 2019 | 09:25 مساءً
كتب : عبدالله أبوضيف

معاك ياريس لم تكن مجرد كلمة يمكن أن تكون وسم على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإنما فعل بناء على الجهود الكبيرة المبذولة خلال الفترة الأخيرة والتي تظهر في الزيارة للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي 5 قمم رئيسية قبل إلقاء خطابه غدًا الثلاثاء أمام الجمعية العامة لسادس مرة منذ توليه رئاسة الجمهورية.

لقاء الشركات الأمريكية

شهد زيارة الرئيس لمدينة نيويورك نشاطا ثنائيًا مكثفًا، حيث من المنتظر أن يعقد الرئيس عدد من اللقاءات الموسعة مع الشخصيات ذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وكذا مع قيادات كبرىات الشركات الأمريكية العالمية، والمؤسسات الاقتصادية والاستثمارية والتي تسعى إلى زيادة حجم أعمالها في مصر على خلفية الفرص الاستثمارية العريضة المتاحة حاليا في السوق المصري ولتوطين نشاطها الصناعي والتجاري في ظل المناخ الاستثماري الجاذب في إطار عملية التنمية الشاملة والمشروعات الكبرى وما تنعم به حاليًا مصر من أمن واستقرار.

الصحة العامة

ألقى الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، كلمة مصر أمام قمة قمة التغطية الصحية الشاملة، والتي تعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، ضمن فاعليات اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة.

تأتي قمة التغطية الصحية الشاملة، والتي تعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، ضمن فاعليات اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة.

قمة المناخ

يشارك الرئيس السيسي ولفيف من قادة وزعماء وملوك ورؤساء ورؤساء حكومات دول العالم اليوم الاثنين في قمة عالمية للمناخ تحت عنوان مؤتمر القمة المعني بالمناخ ٢٠١٩ ذلك تلبية لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، حيث تعقد هذه القمة على هامش اجتماعات الدورة العادية الـ ٧٤ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

رئيس وزراء بلجيكا

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، رئيس وزراء بلجيكا "شارل ميشيل" في نيويورك، وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس تقدم بالتهنئة لرئيس وزراء بلجيكا على انتخابه في يوليو الماضي رئيساً للمجلس الأوروبي خلفاً للرئيس الحالي "دونالد توسك" وذلك اعتباراً من 2 ديسمبر 2019.

كما أشاد الرئيس السيسي بالعلاقات الوثيقة والمتشعبة بين مصر والاتحاد الأوروبي، مؤكداً تطلع مصر إلى مزيد من تطويرها في شتى المجالات سواء على الصعيد الثنائي أو اتصالاً بالتشاور حول القضايا والموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل.

وتطرق اللقاء أيضاً لسبل تسوية الأزمات القائمة في عدد من دول المنطقة، وكذا تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد الالتزام بحل الدولتين والمبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية كأساس لتسوية الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ودعم مصر لمختلف الجهود الرامية لإحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات.

رئيس وزراء إيطاليا

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي، بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي هنأ رئيس الوزراء الإيطالي على إعادة تعيينه مجدداً رئيساً للحكومة الإيطالية.

وأشاد الرئيس السيسي بالعلاقات المتميزة تاريخياً بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنسيق والتعاون للتصدي للعديد من التحديات في منطقة المتوسط.

اقرأ أيضا