بعد ربط تسليم الكتب بالمصروفات.. طارق شوقي في مأزق مع أولياء الأمور

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 11:31 صباحاً
كتب : سارة محمود

"تسليم الكتب للطلاب لا علاقة له بدفع المصروفات الدراسية".. كلمات رددها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني، والدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، منذ الساعات الأولى لانطلاق العام الدراسي الجديد 2019/2020، لتفادي كافة الأزمات المتكررة بين أولياء الأمور بربوع المدارس، وبين احتكار المدارس الحكومية والخاصة لهم، خاصة وأنهم يسعون إلى استغلال العام الدراسي وتحديدًا أيامه الأولى، استغلال أولياء الامور لتحقيق المكاسب المادية، بداية من المصروفات المدرسية مرورًا بتجهيزات الفصول نهاية بالكتب.

الأمر الذي أثار غضب أولياء الأمور بجروب اتحاد المدارس التجريبية، بعدما استخدمت إدارة المدارس أسلوب التهديد معهم، مشيرين إلى أنه من الممكن أن يتم تحويلهم من المدرسة أو عدم تسجيلهم بالمدارس، محاولين ليّ ذراع فالذي لم يقم بدفعها تحجب عنه تلك الكتب حتى لحظة الدفع.

امتناع التسليم

وفي البداية، قالت هبة محمد، إحدى أولياء الأمور، أن مدرسة السيدة خديجة التجريبية الرسمية المتميزة تمتنع عن تسليم الطلاب والطالبات الكتب سواء من دفع المصروفات أو من لم يسدد المبلغ.

التسليم مقابل الأموال

في السياق ذاته، قالت إحدى أولياء الأمور في الصف الأول الابتدائي، إن مدرسة حلوان الرسمية لغات قامت بتسليم الطلاب كتاب اللغة العربية فقط، وتم إجبارها من قبل المدرسة على دفع المصروفات "310 جنيهًا" لكي يتم تسليم الكتب بأكملها.

كما اتبعت مدرسة المنارة الرسمية للغات إدارة غرب شبرا الخيمة بمديرية بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، نفس المنوال حيث تفرض أسلوبها باجبار أولياء الأمور حتي يتم تسليم الكتب، وقالت أحد أولياء الأمور إنها لم تتمكن من دفع المصروفات في الوقت الحالي، الأمر الذي أدى إلى عدم تسليم أبنائها الكتب المدرسية مثل زملائهم.

ابتزاز الطلاب

وأكد محمد رامي، أحد أولياء الأمور، أن مدرسة باك لاين بالعبور قامت بتسليم كلًا من كتاب اللغة العربية واللغة الدينية للطلاب مقابل سداد المصروفات والتي وصلت لـ190 جنيه بدلًا من 150 جنيهًا، مشيرًا إلى أن المدرسة قامت بإبلاغهم عدم تسليم أي كتب بدون دفع المصروفات المدرسية أولًا.

تعنت المدارس مع الطلاب

وفي ذات السياق، أشار يوسف فتحي، أحد أولياء الأمور، إلى تعند مدرسة الشهيد سعد أمام التجريبية بإدارة الخليفة محافظة القاهرة، بعدم تسليم الكتب للطلاب أو احضارها من قبل المديرية قبل سداد طلاب المدرسة بأكملها المصروفات.

ليّ ذراع

كما أكدت مروة السعيد، إحدى أولياء الأمور، بمدرسة سعد زغلول الرسمية للغات، على أن الإدارة قامت بالإعلان على أحد الجروبات والصفحات التابعة لها عن الشروط اللازمة لسداد أولياء الأمور المصروفات ومن يخالف موعد السداد لن تتمكن المدرسة من تسجيل الطلاب بالحكومة الإلكترونية، وبالتالي لا يكون مسجل بالمدرسة.

وأشارت "السعيد"، إلى أن مديرة المدرسة أكدت على أن من يبادر بسداد المصروفات سيتم تحويله من المدرسة على الفور.

تجاهل الوزارة

وحاولت "بلدنا اليوم" التواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لمنحها حق الرد في كل تلك الاتهامات، إلا أنها لم تستجب على الاطلاق.

المصروفات لا علاقه لها بالكتب

وشددت الوزارة مؤخرًا، على لسان الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، بأن تسليم الكتب للطلاب لا علاقة له بدفع المصروفات الدراسية.

وأوضح حجازي، أنه بتوجيهات من وزير التربية والتعليم والذي وقع عليها، يمنع منعًا باتًا جمع أي تبرعات للمدرسة، أو ربط تسليم الكتب الدراسية بدفع الطلاب المصاريف المقررة عليهم.

وأكد أنه سيتم معالجة الأمر، وتسليم الكتب لجميع الطلاب بلا استثناء، مبينًا أن نسبة وصول الكتب إلى المدارس الإعدادية والثانوية وصلت إلى 95% وأنه سيتم الانتهاء من إمداد المدارس بكل الكتب.

اقرأ أيضا