"لمواكبة سوق العمل".. 3 جامعات تكنلوجية تغزو منظومة التعليم الفني

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 11:52 صباحاً
كتب : سهام يحيى

صدر قرار جمهوري بإنشاء الجامعات التكنولوجية رقم 72 لسنة ، 2019 والذي يعد نقلة هامة في استحداث مسار جديد للتعليم الفني في مصر، وتهدف هذه الجامعات إلى إكساب طلاب التعليم الفني، المهارات العملية والعلمية، لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والدولي.

جامعات

المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي

تخضع هذه الجامعات للمجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، الذي يضم، في عضويته كل من: أمين المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات التكنولوجية الثلاثة، وثلاثة أعضاء من ذوى الخبرة فى المجالات التكنولوجية المختلفة، وممثلين لعدد من الوزارات. وتعتبر من مهام المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي التابع للمجلس الأعلى للجامعات، وضع السياسات العامة للتعليم الفني في مصر بالتعاون مع مختلف الوزارات المعنية، ووضع النظم العامة، وإعداد الخطط الإستراتيجية، وإبداء الرأي في التعليم التكنولوجي، وتوزيع الأدوار والتنسيق بين الوزارات والتعليم العالي.

خريجي التعليم الفني

تهدف هذه الجامعات إلى تحسين النظرة المجتمعية لخريجي التعليم الفني، ورفع قدرات الخريجين بما يتوافق ومتطلبات سوق العمل المحلية والدولية، واستحداث برامج وتخصصات جديدة يتطلبها سوق العمل، ، وتأهيل خريجين بمستوى متميز من المعرفة والإبداع التكنولوجى قادرون على المنافسة والعمل الجماعي والابتكار.

3 كليات تكنلوجية

نظرا لدور التعليم التكنلوجي في سوق العمل، وافق المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي التابع للمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي، على إنشاء ثلاث كليات جديدة بالجامعات التكنولوجية، وهي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالقاهرة الجديدة، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بقوسينا، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة المصرية الكورية ببني سويف.

الجامعة التكنلوجية ببني سويف

تعد الجامعة أحد أهم الصروح العلمية المتميزة بالمحافظة، التي بدأت الدراسة بها لأول مرة هذا العام، مع بداية العام الدراسي الجديد بالكلية المصرية الكورية للتكنولوجية.

جامعات

تشمل الجامعة 10 قاعات دراسية، و14 معملا ستكتمل في ديسمبر المقبل، إلى جانب مكتبتين للوسائط الرقمية، وخدمات أخرى للطلاب من بينها ملعبان خماسيان، وتضم الجامعة 12 عضوا بأعضاء هيئة التدريس، إلى جانب 25 إداريا. تضم الجامعة نحو 144 طالبًا، يدرسون برنامجين دراسيين هما : برنامج ميكاترونكس، وبرنامج تكنولوجيا المعلومات، لافتأً إلى أن البرنامج الأول ذو طابع تطبيقي وتكنولوجي يهدف إلى اكساب الطلاب الخلفية المعرفية في مجالات الميكانيكا والكهرباء والمعلوماتية، وتنمية مهارات الطلاب لحل مشكلات التشغيل التقنية في الميكاترونك باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية، وتجهيز الطلاب بأساليب تكنولوجية حديثة تسمح للخريج باستكمال الدراسات العليا في مجال التخصص.

الجامعة التكنلوجية بالقاهرة الجديدة

فتحت الجامعة التكنلوجية بالقاهرة الجديدة، أبوابها للدراسة لأول مرة هذا العام، وذلك بالتزامن مع العام الدراسي الجامعي الجديد، تشمل كلية الصناعة والطاقة، ومقرها آخر شارع التسعين بمنطقة اللوتس التجمع الخامس - القاهرة الجديدة، وسنوات الدراسة بها 4 أعوام للحصول على "الدبلوم المهني فوق المتوسط، والبكالوريوس المهني في تكنولوجيا التخصص".

تهدف الجامعة إلى إكساب طلاب التعليم الفني المهارات اللازمة على المستويين العملي والعلمي لمواكبة متطلبات سوق العمل محلياً ودولياً، فضلاً عن تعزيز التعاون المجتمعي الإيجابي للتعليم الفني، وتعظيم أهمية التعليم التكنولوجي بين أفراد المجتمع. تهدف التخصّصات الجديدة التي تم إضافتها للجامعات التكنولوجية خدمة وتنمية المجتمع المصري في شتى المجالات، فضلاً عن تزويدها للخريجين بتخصّصات شتى تؤهلهم للعمل محلياً ودولياً, و تأهيل خريجين بمستوى متميز من المعرفة والإبداع التكنولوجي، قادرين على المنافسة والعمل الجماعي والابتكار.

جامعات

جامعة الدلتا التكنولوجية

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، ومقرها قويسنا المنطقة الصناعية بمحافظة المنوفية، مدة الدراسة بها 4 سنوات للحصول على "الدبلوم المهني فوق المتوسط، البكالوريوس المهني في تكنولوجيا التخصص". درجات علمية للجامعات التكنلوجية تمنح الجامعات التكنلوجية، درجات علمية تبدأ من الدبلوم العالي فوق المتوسط، وبكالوريوس التكنولوجيا والماجستير المهني والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا، وتقبل هذه الدرجات الطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم الفني نظام الثلاث سنوات وطلاب الثانوية العامة بعد اجتياز اختبارات القبول.

تضم الجامعة في أقسامها معامل الطاقة المتجددة، وأساسيات الكهرباء والالكترونيات والدوائر الكهربائية، والكمبيوتر، والنيوماتيك والهيدروليك، والفيزياء، بالإضافة إلى ورشة ماكينة القطع الرقمية، وملعب متعدد الأغراض، وعدد ٦ قاعات دراسية مجهزة بأجهزة العرض، وصالات الرسم الهندسي.

أهداف الجامعات التكنلوجية

في تصريحات له أكد وزير االتعليم العالى والبحث العلمى، أن تخصص الجامعات التكنولوجية هو تخصص مهم للغاية، مشيرا إلى أن هناك العديد من الدول ليس لديها هذا النوع من التعليم، قائلا لأولياء الأمور: "اطمئنوا فرص العمل مضمونة فى كل دول العالم وليس فقط مصر، وهذا هو المقصد من وراء مشروع الجامعات التكنولوجية".

يهدف هذا المشروع إلى تزويد سوق العمل المصري بالعمالة المؤهلة لتنفيذ المهام المنوطة بها على أعلى مستوى فني، وخاصة في الوظائف ذات التقنيات الفنية العالية. وتشمل هذه الجامعات، تحسين النظرة المجتمعية لخريجي التعليم الفني «الدبلومات»، وما يخضع تحتها من شهادات، فضلًا عن رفع قدرات الخريجين، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلية والدولية، واستحداث برامج وتخصصات جديدة تتطلبها سوق العمل.

وتتمثل رؤية الجامعة ورسالته، في تقديم تعليم تكنولوجي متميز من خلال برامج علمية وعملية ذات جودة عالية في التعليم الجامعي، فضلًا عن تأهيل خريجين بمستوى متميز من المعرفة والإبداع التكنولوجي، قادرين على المنافسة والعمل الجماعي والابتكار.

تكلفة إنشاء الجامعات التكنلوجية الثلاثة

تبلغ تكلفة المنشآت والتجهيزات بالجامعات التكنولوجية الثلاث بالقاهرة الجديدة وبني سويف وقويسنا تبلغ نحو مليار جنيه، وجار العمل على ضم المجمعات التكنولوجية والكليات التكنولوجية التي تتوافر فيها الشروط والضوابط التي تمكنها لتكون أفرع للجامعات التكنولوجية.

اقرأ أيضا