"ضرب بالعصا وتبول لا إرادي".. أبرز أحداث العام الدراسي في أسبوعه الأول

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 12:48 مساءً
كتب : سارة محمود

انطلق العام الدراسي الجديد 2019/2020، مطلع الأسبوع الجاري، وبدأ معه الشكاوى المتكررة كل عام بين الطالب والمدراس، ففي الأونة الأخيرة شهدت الساحة التعليمة ارتكاب بعض المُدرسين وقائع مؤسفة، بعضهم رفضوا ذهاب الطلبة إلى دورة المياة ظنا منهم بأنها محاولة من الطالب للهروب من الحصة أو اليوم الدراسي، وآخرون تعدوا على الطلاب بالضرب بالعصا داخل المدرسة.

الضرب بالعصا

ففي الساعات الأولى الصباحية من اليوم الأربعاء، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن فتح التحقيق في واقعة تعدي معلم على طالب بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، بالعصا، وسط زملائه.

وقال ناصر شعبان، مدير إدارة جنوب الجيزة التعليمية والتابعة لها مدرسة السعيدية الثانوية إداريا، إن الفيديو المتداول بشأن تعدى معلم على طالب حقيقي، وجار التحقيق في الواقعة، موضحا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية في هذا الصدد، ومن المقرر أن يتم وقف المعلم عن العمل لحين انتهاء التحقيقات.

الحمام ممنوع

لم تكن هذه الواقعه هي السابقة الأولى، وإنما تعرض تلميذ بالصف الثاني الابتدائي بالدقهلية، للتبول على ملابسه، بسبب رفض مدرسة الفصل ذهابه للحمام، وقدم على عبدالرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، اعتذارا للطفل واسرته وقرر استبعاد المدرسة ومجازاتها بسبب تصرفها الذي وصفه بأنه "لا إنسانى".

تسمم في أول يوم دراسة

أما في مركز العدوة بمحافظة المنيا بصعيد مصر، أصيب 8 طلاب في المرحلة الإبتدائية بحالة تسمم غذائي، إثر تناولهم أطعمة فاسدة، وعلى الفور تم نقلهم إلى مستشفى العدوة المركزي، لإجراء عمليات غسيل كإجراء احترازي، وتقرر خروجهم بعد تماثلهم للشفاء التام.

ومن جانبها، نفت مديرية التعليم بالمحافظة، توزيع أي وجبات مدرسية خلال انعقاد اليوم الدراسي.

وكانت غرفة عمليات التربية والتعليم بالمحافظة، تلقت إشارة من الإدارة التعليمية بمركز العدوة، تفيد نقل 8 تلاميذ من مدرستي قرية الجهاد، والعدوة الإبتدائية إلى المستشفى العام، بعد شعورهم بأعراض إعياء، أثناء انعقاد اليوم الدراسي، وتقرر خروجهم جميعا بعد استقرار حالتهم الصحية وتماثلهم للشفاء.

وأكد محمد محمود عزب وكيل وارة التعليم بالمحافظة، أنه لم يجر توزيع أي وجبات غذائية مدرسية على التلاميذ، اليوم، مشيرا إلى أن المعلومات الأولية تفيد أن التلاميذ الذين تعرضوا للإصابة عددهم 8، بواقع 3 بمدرسة الجهاد، 5 بالعدوة الابتدائية، جميعهم بصحة جيدة الآن، وأنهم تناولوا وجبة طعام منزلية عبارة عن جبنه رومي يرجح أن تكون فاسدة.

سقوط سقف مدرسة

وفي محافظة المنوفية وتحديدًا بمركز قويسنا، أثير جدلًا واسعًا بعدما تعرض سقف بمبنى مدرسة كفرالشيخ إبراهيم في الدور الأرضي للسقوط بعد انتهاء طابور أول يوم دراسي، وعلى الفور تفقدت لجنة من المحافظة وهيئة الأبنية التعليمية موقع الانهيار، حيث تعرض جزء من سقف الدور الأرضي بالمبنى القديم للسقوط، بعد انتهاء طابور أول يوم دراسي.

سقوط مروحة على طالب

أما عن إصابة الطالب عمرو محمد مصطفى اسماعيل، بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة عمر بن الخطاب، بجرح سطحي في الرأس أثر سقوط مروحة سقف داخل الفصل عليه بالمنوفية، قال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، إنه تم اصابته بجرح بالرأس أثناء الفسحة بسبب صعوده على المقاعد داخل الفصل ونظرًا لأنه طويل القامة، أصطدم بمروحة السقف حيث أنها كانت مغلقة ولا تعمل وتم نقل الطالب إلى مستشفي الرواد الخاصة وتم عمل أشعة على الرأس وتبين أن الجرح سطحى وتم إسعافه بثلاثة غرز ".

وأضاف "عمر"، خلال جروب " تمرد معلمي مصر"، "أجرى مختار شاهين وكيل وزارة التربية والتعليم اتصالا بولي أمر الطالب للاطمئنان عليه، وتم التوجه إلى منزله أيضًا، وأفاد مدير المديرية بأن الطالب فى حالة جيدة وقد حضر المجموعة المدرسية يوم الإثنين الماضي".

اقرأ أيضا