البيت الأبيض يكشف تفاصيل مكالمة عزل ترامب

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 05:48 مساءً
كتب : أحمد نادي

كشف البيت الأبيض اليوم الأربعاء، عن فحوى المكالمة التي جرت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والتي أثارت العديد من الاتهامات بحق الأول.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، أن تفاصيل المكالمة تكشف أن ترامب طلب بالفعل من زيلنسكي إجراء تحقيق بشأن المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، جو بايدن.

من جانبه أكد ترامب، أنه لم يمارس أي ضغط على كييف في إطار قضية المكالمة الهاتفية مع رئيس أوكرانيا.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية نانسي بلوسي، أمرت بفتح تحقيق رسمي حول "فضيحة أوكرانيا"، حيث يبدو أن الديمقراطيين اتخذوا قرار البدء في إجراءات عزل رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، للاشتباه في انتهاكه للدستور والسعي للحصول على دولة أجنبية لإيذاء خصومه.

أعلنت بيلوسي، أن المجلس سيبدأ تحقيقا رسميا فيما إذا كان ينبغي محاسبة الرئيس دونالد ترامب، حيث يحقق المجلس في طلب ترامب مساعدة أوكرانيا لتشويه سمعة جو بايدن نائب الرئيس السابق والمرشح الأوفر حظا بين الديمقراطيين في انتخابات 2020.

طلبت بيلوسي من اللجان النيابية الست التي تجري أصلًا تحقيقات بشأن الرئيس الجمهوري أن تضع نفسها في إطار هذا الإجراء، ويعني ذلك أنه في حال وجود أدلة كافية فسيكون بإمكانهم توجيه لائحة اتهام إلى ترامب ومن ثم طرحها في جلسة عامة للتصويت عليها من قبل مجلس النواب مجتمعًا.

وبحسب الدستور الأمريكي، فإن عزل الرئيس يتم على مراحل معينة، حيث يجب أن يقرر مجلس النواب قرار العزل ويعرضه على مجلس الشيوخ، ثم يخضع الرئيس لمحاكمة.

اقرأ أيضا