سفير الصين بالقاهرة يحتفل بالذكرى الـ70 لتأسيس الجمهورية الشعبية

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 07:33 مساءً
كتب : اية عتريس

يحتفل السفير الصيني بالقاهرة ، لياو لي تشانج مساء اليوم، بالذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، بحضور عدد من الوزراء المصريين والعديد من سفراء ورؤساء بعثات الدول في مصر.

وأشار تشانج فى تصريحات صحفية سابقة، أن العلاقات المصرية - الصينية شهدت دفعة قوية خلال الستة أشهر الماضية، حيث قام عشرون وفدا صينيا على مستوى نائب وزير، أو أعلى لزيارة مصر، لبحث التعاون فى مجالات التجارة والزراعة والدبلوماسية والعسكري والتكنولوجيا ، والآثار والتنمية المحلية.

وأكد السفير أن علاقات المصرية الصينية ارتقت إلى علاقات استراتيجية شاملة بالزيارات المتبادلة فى عهد الرئيسين عبد الفتاح السيسى وشى جين بينج، ورغم المسافات الجغرافية البعيدة بين البلدين، إلا أن هناك علاقة وطيدة تربط بين أبناء النيل وأبناء النهر الأصفر.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قام بزيارة الصين ست مرات منذ تولية مقاليد الحكم، والتقى الرئيس الصينى شي جين بينج، تسع مرات، لافتا إلى رفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى شراكة استراتيجية شاملة خلال زيارة الرئيس السيسي لبكين عام 2014.

كما شدد على استعداد بكين لدعم ربط مبادرة "الحزام والطريق" برؤية مصر 2030 ، مشيرا إلى أنها تشارك بنشاط في مشروع تنمية محور قناة السويس، سعيا وراء تحقيق التنمية المشتركة لكلا البلدين.

وتابع أن التبادل التجارى بين مصر والصين بلغ 5ر6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجارى 2019

وكانت القنصلية الصينية بالإسكندرية احتفلت بالعيد الـ70 لتأسيس الجمهورية الصينية مساء الاثنين الماضي.

اقرأ أيضا