لذوي الهمم.. تعرف على المستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة التأهيل والخدمات المتكاملة

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 10:40 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تساؤلات عديدة، تداولها عدد كبير من الأشخاص ذوي الإعاقة حول كيفية استخراج بطاقة التأهيل لذوي الإعاقة، التي تشترط للحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة.

وحرصا منا نقدم الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة التأهيل، والتي تضمنتها اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة:

- القيام بعمل تشخيص طبي صادر طبقاً لنوع الإعاقة من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة.

- بطاقة الرقم القومي.

- عدد (3) صور شخصية حديثة.

- صورة آخر مؤهل دراسي، وذلك في حالة التقدم لطلب التدريب على مهنة أخرى بجانب المؤهل الدراسي

-صورة شهادة الإعفاء من التجنيد (بالنسبة للذكور).

- يتوجه المتقدم أو ولي امره او ممثله القانوني أو القائم على رعايته او المفوض عنه إلى مكتب التأهيل الاجتماعي التابع له، ويقوم موظف المكتب بملء استمارة الخدمات الشاملة وتحديد خدمة “استخراج شهادة تأهيل” في الاستمارة المعدة على النموذج رقم (۳) المشار إليه.

-يقوم الإخصائي الاجتماعي بملء الجزء الخاص بالبحث الاجتماعي للحالة في استمارة الخدمات الشاملة المعدة على النموذج رقم (3) المشار إلي.

- إعداد ملف لكل متقدم متضمنا كافة المستندات المطلوبة ونتائج الاختبارات والفحوصات الطبية والمهنية التي تم الحصول عليها من الخطوات السابقة.

يقوم مكتب التأهيل الاجتماعي بفحص طالبي التأهيل ومناظرة الحالة وفحص الطلبات لكل ملف والبت إما بالموافقة أو رفض الطلب.

يقوم مسئول الحالة بمتابعة طلب الخدمة وملء البيانات الخاصة بالطلب في الجزء الخاص بالمتابعة باستمارة الخدمات الشاملة.

وللحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة، يتم التسجيل من خلال موقع قريب من وزارة الصحة التي سيتم تفعيله قريبا، ومن قام بالكشف بعد 15/04/2019 وكل الفئات العمرية من سن صفر إلى 16 سنة، عليها الذهاب إلى مكتب التأهيل لعمل الكشف الوظائفي فقط وليس عليهم الكشف الطبي من جديد، ويستثنى من هذا

كل شخص من ذوي الإعاقة محدد له إعادة الكشف خلال ستة شهور أو عام.

- لمعرفة المدة المحددة لإعادة الكشف سوف يتوفرمن خلال خدمة الاستعلام على الخط الساخن لوزارة التضامن الاجتماعي على الرقم 15044.

- كل من قام بعمل شهادة تأهيل لايعتد بها، وللاستفادة من القانون يجب استخراج الكارت المميكن،ولا يعتد بشهادة التأهيل إطلاقاً.

- كل من قام بعمل قومسيون طبي، ولو حتى مقبول طبيًا بعد تاريخ 15/4/2019 يتبع نفس الإجراءات الجديدة، وهو التسجيل على موقع وزارة الصحة والذي سيعلن عنه خلال الأيام المقبلة.

- يتطلب استخراج البطاقات المتكاملة إجراء كشف طبي تقوم به أحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، على أن يتبع ذلك إجراء الكشف الوظيفي لدى مكاتب التاهيل الاجتماعي الأفرب لمحل الإقامة لإثبات وجود الإعاقة.

اقرأ أيضا