وزير التموين يزف بشرى بشأن إضافة المواليد للمواطنين

الاحد 29 سبتمبر 2019 | 10:57 مساءً
كتب : مصطفى محمود

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه لأول مرة أصبح لدينا قاعدة بيانات متكاملة، وهذا مجهود نشكر عليه الرقابة الإدارية.

وأضاف المصيلحي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية المذاع على فضائية "mbc" مصر، أن كل ما ليس لديه بطاقة تموين، ودخله أقل من 2000 جنيه، سيتم إضافته في منظومة الدعم، واستطعنا تغطية 470 ألف أسرة، بالإضافة إلى الفئات التي لا تستحق الدعم سيتم إخراجها، لإدخال المواليد والفئات الأكثر احتياجا.

وأكد أصبحنا متأكدين من البيانات التي لدينا، ماعدا الخاصة باستهلاك الكهرباء والمحمول، أو من كان لديهم سيارة وباعوها، مشيراً إلى أن هناك بعض المواطنين الذين عليهم تراكمات في الكهرباء.

وأضاف أنه من الخميس تم اتخاذ إجراءات للتخفيف على المواطنين، بأن يتقدموا بأوراق عدم ملكيتهم لسيارة وأن أبناؤهم في مدارس عامة وليس خاصة، مشيراً إلى أنه في خلال 21 يوم لو يتم الرد على المواطن ستظل البطاقة سارية حتى يتم الرد، مؤكداً لن يتم فصل أحد سواء كان لديه حق في التظلم من عدمه.

وأشار إلى أنه تم حذف 1.7 مليون مستفيد، مشيراً إلى استقبال 683 ألف تظلم، مؤكداً أن التموين لازالت سارية ومكتوب له جاري بحث التظلم، أما في المراحل السابقة فتم إيقافها خصوصاً أننا في المرحلة الرابعة.

وأكدت أن الحكومة أثناء إجراء الإصلاح الاقتصادية كانت واعية لذلك، لافتاً إلى زيادة الرئيس للدعم إلى 50 جنيه، مؤكداً أن قيمة الدعم بالأسعار الحالية أكثر كثيراً منذ العام 2010، فالكميات التي يحصل عليها المواطن بالخمسين أكثر من السابق، وكذلك ارتفاع سعر القمح من 480 جنيه إلى أكثر من 600 جنيه، ولا زال صرف الخبز بعدد الأرغفة كما هو.

ولفت إلى أنه يتم إعطاء 72 مليون مواطن دعم خبز، و74 مليون دعم خبز وتموين، مشيراً إلى أن ذلك يمثل ثلاثة أربع الموجودين بجمهورية مصر العربية.

وأردف بأن الزوجة المحرومة سيتم إضافتها بصورة أوتوماتيكية على البطاقة، وتم عرض مذكرة على رئيس مجلس الوزراء لإضافة المواليد والذين كان يتم البت فيهم منذ ثلاثة أو أربعة أشهر، مشيراً إلى أنه يتم احتساب التكلفة لهذا الأمر، مؤكداً أن هناك أخبار سارة بمجرد اتخاذ قرار في المجلس.

وأشار إلى أن من يمتلك سيارة واشتراها بالقسط لا تؤخذ ف اعتبار الحذف، وكذلك التي يعمل عليها، مطمئناً المواطنين خلال الأسبوعين القادمين لن يعاني المواطنين من أي مشكلة في الحذف.

وتابع بأنه لم يتم صرف أي مواطن من الخبز، مشيراً إلى أن الوزارة الآن في المرحلة الرابعة من الحذف لغير المستحقين، مؤكداً أنه لن يمنع أحد من الطبقة المتوسطة أو فوق المتوسطة من التموين.

اقرأ أيضا