موقف الزمالك وجينيرسيوان فوت يفصل دوري أبطال أفريقيا عن رقم قياسي جديد

الاثنين 30 سبتمبر 2019 | 10:48 صباحاً
كتب : أحمد عصام

تشهد مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم نسخة استثنائية هذا الموسم، في ظل مشاركة عشرة فرق سبق لها التتويج بلقب دوري الأبطال الإفريقية، الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء، وهو الأمر الذي يحدث للمرة الأولى.

غير أن غموض الموقف بشأن تأهل الزمالك المصري من عدمه لمرحلة المجموعات في البطولة، يهدد رقماً قياسياً جديدًا محتملاً في البطولة.

وأكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، أنه سيتم مراجعة الموقف النهائي لمباراة الزمالك مع ضيفه جينيراسيون فوت السنغالي، في إياب دور الـ32 للمسابقة، التي كان مقرراً لها مساء أمس الأحد.

الاتحاد الإفريقي يكشف موقف الزمالك حال غياب جينيرسيوان فوت عن المباراة

وأرسل "كاف" خطاباً رسمياً، إلى وليد العطار المدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم مساء أمس، يفيد بأنه تابع يوم مباراة الزمالك وجينيراسيون خوض مباريات في بطولة الدوري المصري، دون أي أزمة خاصة بالحالة الأمنية في القاهرة.

وقال إن المباريات التي أقيمت في الدورى المصري هي المقاولون العرب مع سموحة، وإنبي مع طلائع الجيش وإف سي مصر مع أسوان، ولعبت في القاهرة بشكل طبيعي دون أي أزمة.

وتابع الخطاب، أن هناك اجتماعاً حاسماً خلال الفترة القليلة المقبلة من أجل إنهاء الجدل والإعلان عن القرار النهائي الخاص بالمباراة.

وكان "كاف" قرر نقل مباراة الزمالك وجينراسيون إلى ستاد الجيش ببرج العرب وتأجيلها لمدة 24 ساعة لتقام الأحد بدلاً من يوم السبت، بعدما وصله خطابا من الأمن يؤكد صعوبة إقامة اللقاء بالقاهرة، وهو الأمر الذي رفضه الفريق السنغالي.

جينيرسيوان فوت يصدر بيانًا رسميًا حول أزمة مباراة الزمالك

وصعدت لدور المجموعات أندية الأهلي المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ثمانية ألقاب، والترجي التونسي، بطل المسابقة 4 مرات والذي توج باللقب في نسختيه الأخيرتين، والنجم الساحلي التونسي، الفائز بالبطولة عام 2007.

ومازيمبي الكونغولي الديمقراطي، الذي يمتلك خمسة ألقاب في البطولة، ومواطنه فيتا كلوب، الذي حمل كأس البطولة عام 1973، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، الفائز بالكأس عام 2016، والرجاء البيضاوي، حامل اللقب ثلاث مرات، وشبيبة القبائل، الحائز على البطولة مرتين، الوداد البيضاوي المغربي، الذي فاز باللقب مرتين أيضا.

ومازال موقف الزمالك، الفائز بالبطولة خمس مرات في أعوام 1984 و1986 و1993 و1996 و2002، معلقاً حتى الآن، حيث أكد كاف في بيان أن "الجهات المعنية تقوم بدراسة الموقف، وسيتم إصدار المزيد من المعلومات في الوقت المناسب"، بشأن اعتماد نتيجة المباراة.

وكان الرقم القياسي لأكثر عدد الفرق المتأهلة لمرحلة المجموعات والتي سبق لها الفوز بالبطولة هو تسعة فرق في النسخة الماضية للمسابقة، منذ أن تم اعتماد نظام المجموعات بدءا من دور الستة عشر بدلا من دور الثمانية في عام 2017.

ويمثل الكرة العربية في مرحلة المجموعات تسعة فرق، بما فيها الزمالك حال اتخاذ قرار بتأهله، كما يتواجد من بين هذه الفرق التسعة، اتحاد الجزائر، الذي صعد لنهائي البطولة عام 2015، والهلال السوداني، الذي تأهل لنهائي البطولة عامي 1987 و1992، ومازالا يبحثان عن لقبهما الأول في البطولة حتى الآن.

وتحلم العديد من الفرق الأخرى المشاركة بدور المجموعات بالحصول على البطولة للمرة الأولى، وهي فرق بلاتينيوم الزيمبابوي وبيترو أتلتيكو وأول أغسطس الأنجوليين، وزيسكو يونايتد الزامبي.

اقرأ أيضا