بعد رسالة الرئيس.. الحكومة تستقبل تظلمات المواطنين للحصول على بطاقات التموين

الاثنين 30 سبتمبر 2019 | 11:21 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

أثارت رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أرسلها عبر صفحته الرسمية على موقع الفيس بوك، فرحة عارمة وطمأنينة كبيرة لدى الأشخاص المدرجين بمنظومة الدعم التمويني، والذين تم حذفهم نتيجة أعمال التنقية على بطاقات التموين والتي على غرارها تمت حذف بعض المستحقين منها بطريق الخطأ.

وكتب الرئيس السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "في إطار متابعتي لكل الإجراءات الخاصة بدعم محدودي الدخل فإنني أتفهم موقف المواطنين الذين تأثروا سلبًا ببعض إجراءات تنقية البطاقات التموينية وحذف بعض المستحقين منها".

وأضاف الرئيس السيسي: "أقول لهم اطمئنوا لأنني أتابع بنفسي هذه الإجراءات وأؤكد لكم أن الحكومة ملتزمة تمامًا باتخاذ ما يلزم للحفاظ على حقوق المواطنين البسطاء وفي إطار الحرص على تحقيق مصلحة المواطن والدولة".

وفي هذا الصدد، أكد مصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريح خاص، أن هناك اجتماعات حالية مع بعض المسؤوولين للوزارة، لوضع خطة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة البت في تظلمات بعض المواطنين المستحقين المحذوفين، وكيفية استرجاع المستبعدين من بطاقات التموين في وقت قريب، فضلا عن التأكد من صحة بيانات التظلم.

وأكد عمرو مدكور، مستشار وزير التموين، في تصريح خاص، أن الوزارة أعلنت خلال الفترة الماضية أنه لن يتم استبعاد أى شخص من الأسر الأولى بالرعاية أو من محدودى الدخل، و سيتم إدراج أي شخص يثبت أحقيته فى الدعم بمنظومة صرف السلع التموين والخبز.

وأعلنت وزارة التموين بإعادة فتح التظلمات حتى نهاية أكتوبر المقبل، كان الهدف منه إتاحة الفرصة لأى شخص يرى أن محددات لجنة العدالة الاجتماعية لا تنطبق عليه وأنه من مستحقى الدعم وبعد مراجعة بيانات التظلم وثبوت استحقاق الشخص للدعم يتم إعادته مباشرة إلى البطاقات وصرف المقررات التموينية له .

وأكدت وزارة التموين خلال الثلاثة أيام الماضية، على قبول جميع تظلمات المواطنين المستبعدين من منظومة الدعم، بعدما تم إعادة فتحها، الخميس الماضي، ولن يتم قبول التظلمات الورقية من المواطنين، بل سيتم قبول التظلمات عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

ونوهت بأنه لن يضار أي مواطن من عمليات حذف المواطنين من منظومة الدعم، وتطالب المواطنين غير المستحقين للدعم بضرورة التنازل برغبتهم عن بطاقات التموين.

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أول أمس، الأربعاء، توجيه جديد بشأن الحذف من البطاقات التأمينية، والتظلم من إيقافها وكان نصه كالتالي: توجيه وزاري رقم 25 لسنة 2019 بتاريخ 25/9/2019، تيسيرًا على السادة المواطنين أصحاب البطاقات التموينية الموقوفة تموينيًا بقرار (عدالة اجتماعية)، يتم فتح باب التظلمات على أن يتم إرفاق صور المستندات الدالة على استحقاقه للدعم التمويني طبقًا للآتى:

فيما يخص المرتبات الحكومية عالية أو معاشات عالية يتطلب على مستحق الدعم إحضار بيان بإجمالي مفردات المرتب من جهة العمل لكل فرد مدرج أمام مرتب حكومي عالي، برنت من التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات العالية يفيد بقيمة معاشه الشهر، صورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها.

اقرأ أيضا