"مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية" تكشف عدد المصابين بـ"التسمم الممباري"

الاثنين 30 سبتمبر 2019 | 06:54 مساءً
كتب : شيماء الدالي

أكدت الدكتورة فيروز سلطان، مدير عام الرعاية الأساسية للشئون الوقائية بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، أن عدد حالات التسمم الغذائي التي يشتبه في إصابتها بالتسمم الممباري botulism التي توجهت للعلاج بالمستشفى الرئيسي الجامعي بالإسكندرية، حتى اليوم الإثنين بلغ 18 حالة تتراوح أعمارهم بين عام ونصف إلى 55 عام، وهم من قاطني محافظات الإسكندرية وكفر الشيخ والبحيرة.

وأوضحت "سلطان"، أنه خرج 5 مرضى من المستشفى بعد تحسن حالتهم، كما تم حجز 4 مرضى تحت الملاحظة بقسم السموم بالمستشفى، في حين تم حجز 9 مرضى بالعناية المركزة منهم ثلاثة على أجهزة التنفس الصناعي.

وأضافت "سلطان"، أنه تم إعطاء المصل الخاص بالتسمم الممباري للحالات التي تم حجزها بالعناية، مع سحب عينات دم وإرسالها إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة لتحديد نوع الميكروب، مؤكدة أن المصل متوافر بمديرية الشئون الصحية.

وعن الإجراءات الأخرى المتبعة حيال المرضى، تقول مدير عام الشئون الوقائية، إنه يتم متابعة الحالات بصفة مستمرة، وتم أخذ 8 عينات مياه من شبكات المياه ببرج العرب والمعمورة وخورشيد بواسطة فريق صحة البيئة، كما تم إخطار مديريتي الشون الصحية بالبحيرة وكفر الشيخ لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

يذكر ان إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية تواصل حملاتها المكثفة على محلات بيع الأسماك الطازجة والمملحة بالمحافظة حيث تم أخذ 40 عينة من 31 محل حيث و تم إعدام 175 كجم فسيخ وسردين ورنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وضبط 400 كجم سردين لاحتوائها على ديدان حية.

اقرأ أيضا