خاص.. جمال شعبان يكشف حقيقة توليه منصب وزير الصحة

الاربعاء 02 أكتوبر 2019 | 12:53 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب، والمرشح على منصب نقيب الأطباء، إنه ليس لديه علم عن ما تردد الأيام الماضية بتولية منصب وزير الصحة، مشيرا إلى أن الأمر لم يعرض عليه حتى الأن، مبديًا ترحيبه واستعداده لقبول أي منصب يساهم من خلاله في خدمة الوطن ، موضحا أنه يستعد لخوض انتخابات نقابة الأطباء لتولي منصب النقيب.

وأبدى رئيس معهد القلب السابق، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، ترحيبه بقرار الرئيس بإعادة التأهيل والترخيص لمزاولة مهنة الطب، منوها إلى أنه في انتظار صدور الائحة التنفيذية للقانون .

وثمن "شعبان"، أهتمام الرئيس بملف الصحة لأن الصحة امن قومي داخلي، مرحباً بتصريحات الرئيس الأخيرة بشأن التوجيه بإصلاح المنظومة الصحية، وإجراء تعديلات على قانون مزاولة مهنة الطب، حيث طالب بإعداد لجنة مركزية مستقلة لتقييم الأطباء بالامتحان الموحد، حتى يتم تقييم الأطباء بشكل عادل ، ولا يكون الامتحان الموحد فرصة لتصفية الحسابات، ولكن تتم عملية التقييم بشفافية وحياد من خلال هيئة مستقلة .

وراى المرشح على منصب نقيب الأطباء، أن الامتحان فرصة للاقتداء باعدد ساعات التعليم الطبي، بقوله " هناك أطباء يعملوا في أماكن نائية ومعلوماتهم تقف عند المعلومات التي تخرجوا بها من كليات الطب، وهناك تباين في مستوى التعليم بالجامعات المصرية الخاصة والحكومية، مشيرا إلى أن الامتحان الموحد، سوف يقوي من وضع الطبيب .

وتابع " أنادي بالشهادة المهنية الموحدة حتى يكون هناك مستوى واحد للتقيم ولاييكون هناك تدخل لعنصر الوسايط والمحسوبية.

ويؤكد المرشح على منصب نقيب الأطباءـ، على ضرورة إصلاح منظومة عمل الأطباء ، بإقرار الكادر و تامين الأطباء أثناء ممارسة عملهم ، فالأمر ليس فقط بإصلاح مستوى العلم والتعليم مهنيا وعلميا،ولكن لأبد أن تكون حقوق الأطباء على مستوى عالمي .

ولفت جمال شعبان ، أن إصلاح المنظومة الصحية قائم على المبادرات الرئيس فقط، فلم نرى مبادرة وزارية ، فكل المبادرات رئاسية، مشددا على ضرورة الاهتمام بملف الصحة و التامين الصحي، الذي يراه نظام تشغيل وليس رخام و مستشفيات فقط، فلأبد من إعداد قاعدة بيانات، والاهتمام بالعنصر البشري، وأن يشمل نظام التأمين الصحي التعاقد مع كل الهيئات الحكومة وهيئات القوات المسلحة، والعيادات الخاصة لتلبية احتياجات المريض. .

ونوه "جمال" أنه في طريقه الأن إلى محافظة المنوفية لعرض برنامجه الانتخابي والتواصل مع الأطباء ، في ظل جولاته الانتخابية، كمرشح لمنصب نقيبا الأطباء أملا أن يصبح نقيب أطباء مصر القادم.

اقرأ أيضا