تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. إطلاق البورصة السلعية خلال أيام

الاربعاء 02 أكتوبر 2019 | 08:22 مساءً
كتب : مصطفى محمود

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين، أنه سيتم إطلاق البورصة السلعية خلال أيام من شهر أكتوبر الجاري.

وأضاف "عشماوي" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن إطلاق البورصة يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخاصة بالحفاظ على استقرار الأسواق، وضمان توافر جميع السلع والمواد التموينية بأسعار مناسبة، وذلك بهدف التخفيف من أعباء المواطنين، ولاسيما محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا.

وقال الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إنشاء البورصة السلعية مرتبط بالمناطق اللوجستية، وأماكن وجودها، وهذا جزء مهم في منظومة التجارة الداخلية، لافتاً إلى ان هناك تعاوناً مستمراً مع اتحاد الغرف التجارية والبورصة المصرية في هذا الصدد، حيث تم الاتفاق على الإطار العام لإنشاء البورصة المصرية، كما يتم التنسيق مع البنوك، ونستعد حالياً لإعلان تأسيس بورصة السلع في أكتوبر المقبل، كما تم الاتفاق على أن تكون نسبة المساهمة في البورصة السلعية بواقع 60% للحكومة و40% للقطاع الخاص.

ولفت مصيلحي إلى وجود 18 منطقة حالياً في مصر، ويجري إنشاء مناطق لوجستية عليها، أو سلاسل توزيع، أقل مساحة بها 25 فداناً، ويتم الاستعداد لطرح 6 مناطق آخرى.

ويذكر، أن حجم المشروعات التي تم ترسيتها خلال الفترة الماضية علي جهاز التجارة الداخلية، وصل إلى 18 مشروع في 11 محافظة وبإجمالي استثمارات تصل الي 50 مليار جنيه ، حيث أن الوزارة تأخذ بمستحدثات العصر من تكنولوچيا ونظم تقنية وخبراء ومقيمين ومن أساليب الادارة الحديثة لتعزيز البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية .

اقرأ أيضا