محاسبة الحكومة.. البرلمان ينتفض للمواطن ونواب: فقدت شعبيتها

الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 | 10:00 مساءً
كتب : عبدالله أبوضيف

"نعلم أن الإصلاح الاقتصادي صعب.. شعبيتنا تأكلت والمواطن في حاجة إلى المراعاة".. تصريح لم يكن ليخرج من رأس الجهاز التنفيذي للدولة، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال إلقاءه البيان السنوي للحكومة أمام مجلس النواب والذي يتصادف انعقاد دوره الخامس والأخير هذه الأيام، سوى مع غطلاق مصر مرحلة الإصلاح السياسي التي تبدأ من فتح المجال العام وتوجيه نقد واضح للحكومة على عدم تواجدها الفعلي في الأرض إلى جانب المواطن البسيط والاهتماما باحتياجاته الأساسية حسب خبراء.

وأكد رئيس الوزراء، أنه في منتصف 2014، كان العالم يحذر من الاستثمار في مصر، وكان الاقتصاد ينهار بالتزامن من تآكل الاحتياط النقدي الذي وصل لـ15 مليار دولار، مبينًا أن هذا الرقم لم يكن ليكفي مصر من الاحتياجات الأساسية سوى لشهرين فقط، ولفت مصطفى مدبولي، إلى أن مصر شرعت في برنامج الاصلاح الاقتصادي في عام 2016، والذي كان له الفضل في تحسن الأوضاع بشكل كبير بعد فترة معاناة.

جهود الحكومة للانفتاح

وفي هذا السياق، أكد الدكتور سعد أبو عامود أستاذ العلوم السياسية، أن مصر تعيش بالفعل حالة إصلاح سياسي يتبع مرحلة الإصلاح الاقتصادي التي أطلقتها الحكومة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولم يكن يأتي هذا الأمر إلا لإحساس الدولة بالفعل باهتمامات المواطن المصري ومدى صبره خلال الفترة الماضية على الإصلاح الاقتصادي الذي هو بطبيعته صعب على المواطن ويتسبب في زيادة الأسعار مع عملية التعويم التي هي بمثابة دواء مر.

وأضاف أبو عامود، أنه يجب البناء على هذه الفترة التي تشهد حالة تكاتف من المصريين مع قيام الدولة بفتح المجال العام للجميع بالشكل الذي يجعل مجلس النواب نفسه يفتح النار على الحكومة ويهاجمها بشكل دائم خلال الفترة الماضية بالإضافة إلى تواجد رئيس الحكومة ليومين على التوالي داخل المجلس لعرض جهود الحكومة في عديد الموضوعات وعلى رأسها ما يتعلق بسد النهضة ومعيشة المواطن التي هي أكثر ما يهم الجميع يعبر عن مدى ما توصلت إليه مصر من حالة انفتاح سياسي حقيقي.

حديث الإصلاح

من جهته، أكد عضو مجلس النواب مصطفى بكري، أن جلسة مجلس النواب اليوم شهدت حالة من حالات الإصلاح السياسي الحقيقي الذي تمر به مصر خلال الفترة الأخيرة، حيث بدأ الأمر من مجلس النواب الذي أطلق عدد من الإلتزامات الواضحة للمواطن المصري والتي يجب على الحكومة أن تكون ضمن اهتماماتها خاصة وأن المواطن المصري يان في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن فقد الحكومة للشعبية يجب أن يجعلها تتنبه لهذا الأمر.

وأضاف بكري، أن وجود مجال عام يسمح بالتنفيس الداخلي يسهل من عملية الحوار بين فئات المجتمع المصري، على عكس عملية خنق المجال السياسي ستؤدي إلى وجود فرصة إلى قنوات الإخوان الإرهابية في بث سمومها للمواطن المصري، إلا أن وجود مجلس نواب قوي يقوم باستجواب الحكومة عن قضايا المواطن المصري ستؤدي مع الوقت إلى انتهاء الاهتمام وعدم الالتفات لقنوات الإخوان تماما.

اقرأ أيضا