رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

حافظ على شريك حياتك.. احذر 5 أسباب تنهي العلاقة العاطفية

علاقات زوجية

نتجنب جميعًا انهيار العلاقات الزوجية والانفصال عن شريك الحياة، لكنها حقيقة محزنة وتحدث كثيرًا في الواقع، فكشفت الدراسات في الفترة الأخيرة أن 50% من حالات الزواج في الولايات المتحدة الأمريكية تنتهي بالفشل لكن كيف تعرف مصير علاقتك؟

نرصد في السطور التالية أبرز 5 أسباب لانهيار العلاقات سريعًا:

1- الانسحاب

أوضح كيث سانفورد أستاذ علم النفس في جامعة بايلور، أن في أحد أبحاثه أن النسبة العظمى من الأشخاص الذين انفصلوا عن شركاء حياتهم، اعترفوا بأنهم كانوا ينسحبون من الحديث خلال المعاتبة مع الطرف الآخر، حيث أنهم تحولوا إلى أشخاص غير مهتمين بالطرف الآخر.

وقال سانفورد أن الإنسحاب هو أسلوب دفاعي يستخدمه الشخص عند شعوره بأنه يتعرض لهجوم، وهناك علاقة طردية مباشرة بين الانسحاب وتقليل الرضا بشكل عام عن العلاقة.

2- لست على اتفاق

واحد من الأسباب الأكثر شيوعًا للانفصال هي اختلاف التفكير وأنك ليس على اتفاق معه، حيث أوضح ليزلي دواريس مدرب علاقات في كاولينا الشمالية، أن نسبة 67 % من المشاكل في العلاقات تعود إلى اختلاف ما يحتاجه كل شخص واختلاف الرغبات بينهم من نمط الحياة الذي يريده كل فرد.

3- الخوف من الوحدة

يقول البعض أن الخوف من الوحدة يؤدي إلى ترابط أقوى في العلاقة وتمسك بالشريك لكنه في الكثير من الأحيان يأتي بنتائج عكسية وتؤدي إلى صراعات بين الطرفين قد تنتهي بانهيار تلك العلاقة مهما كانت قوة ترابطها.

4- لغة الجسد والتواصل

يميل دائمًا الزوجين إلى الصدق في مشاعرهم وعواطفهم لكن تقدم الأمور قد يفسد العلاقات بسبب قدرتهم على قراءة لغة الجسد والأفكار ومعرفة ما يدور في أذهانهم، وهو ما يؤكده جريج بيهرندن خبير العلاقات بأنه يتسبب في كسل في العلاقة بين الطرفين ويتوقف التواصل بينهما.

5- المقارنة مع الآخرين

كلما تسوء الأمور لا يجب أن تنظر إلى علاقات الآخرين، فأنت تقارن نفسك بالآخرين وتشعر بأنك فقط الأسوء وهو ما يتسبب في إنهاء علاقتك وكل ما يتبقى لإنقاذها.

ويقول بهرندت وروتولا إن المقارنة هي لص الفرحة ويجب التركيز على علاقتك الشخصية بدلًا من أن تنظر إلى الآخرين فلتسقي حديقتك أنت أفضل من النظر لحدائق الآخرين.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات