"دينامو النفسية".. استشاري يكشف طرق تعزيز هرمون السعادة

الخميس 10 أكتوبر 2019 | 10:45 مساءً
كتب : شروق مدحت

صرح دكتور علاء رجب استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، أنه بالتزامن مع احتفال العالم اليوم الخميس باليوم العالمي للصحة النفسية، يوجد بداخل الجسم العديد من الهرمونات المتحكمة في الحالة الصحية والنفسية للإنسان، ويعتبر هرمون " السيروتونين"، المسئول الرئيسي عن جميع المشاعر الداخلية التي يعايشها الإنسان على مدار يومه مثل "السعادة، والرضا، والتوتر، والإكتئاب، ومشاعر الحب والعاطفة، وحتي الرغبات الجنسية.

في يومه العالمي.. أخصائية تكشف أخطر المشاكل النفسية للمصريين

وأوضح رجب في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أنه بمجرد حدوث نقص أو خلل في نسبة هرمون "السيروتونين" بالجسم، فينعكس ذلك على إصابة الأشخاص بالعديد من الأمراض النفسية الخطيرة مثل الاكتئاب والتوتر واضطراب النوم.

وأشار، إلى أن علامات نقص هرمون السعادة بالجسم، تتمثل في زيادة ضربات القلب والرعشة الشديدة حتى في فصل الصيف والتعرق المفرط، وعند ملاحظة تلك الأعراض ينبغي التركيز على بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة هرمون السعادة بالجسم ومنح الفرد إحساساً بالراحة والسعادة، ومن أهم الأطعمة البروتين الحيواني والنباتي، ومنتجات الصويا والكبدة، حيث تعمل تلك الأطعمة على الحد من انخفاض هرمون السيروتونين بالجسم.

وحذر، من العقاقير الهرمونية حيث أن تناولها بنسب غير دقيقة أو بدون إشراف الطبيب المختص، تساعد على الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل النفسية.

احذر.. 4 مشاكل صحية ونفسية من التفكير الزائد

وشدد على ضرورة الإكثار من تناول الاغذية المعززة للصحة النفسية والمزاجية والتى تعد من أهم مصادر السيرتونين وأبرزها تناول الدجاج، حيث يعد من أهم الأغذية الغنية بالتربتوفان الذى يعمل على زيادة إفراز هرمون السعادة وإنتاج "الميلاتونين" المسئول عن تنظيم النوم، ويمكن الإستعانة بتناول فاكهة المانجو عند الشعور بحالة مزاجية مضطربة حيث تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التى تعمل على تنظيم الدورة الدموية والتخلص من الحالة السيئة وتعديل المزاج بشكل سريع، وينصح بتناول كوب واحد من الزبادي يومياً حيث يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين د والمعادن كالكاليسوم التي تمنح الجسم إحساساً بالسعادة ويعمل على الحد من الإكتئاب والقلق والتوتر الذى يعانى منه العديد من الأشخاص.

وتابع، أن هناك بعض النباتات التى تساعد على رفع هرمون "السيروتونين" بالجسم مثل بذور الكتاب التى تعد من أبرز النباتات الطبيعية التي تلعب دوراً فعالاً في تحسين المزاج نظراً لإحتوائها على نسبة عالية من دهون أوميغا 3 المعززة لهرمون السعادة بجسم الإنسان.

وأضاف، أن هناك بعض الأمور والتصرفات البسيطة التي تساعد على الشعور بالسعادة مثل الالتقاء بالأقارب والأصدقاء تجنباً للوقوع في فخ الإكتئاب، القيام بالتسوق كل فترة، القيام بجلسات التأمل والاسترخاء لما لها من دور فعال في منح الجسم للمزيد من الطاقة الإيجابية بشكل فعال.

اقرأ أيضا