"اقتصادية البرلمان" تتابع تنفيذ توصياتها في برنامج الطروحات

الجمعة 11 أكتوبر 2019 | 01:51 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

تقوم لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، خلال دور الانعقاد الخامس، بالعمل على متابعة تنفيذ توصياتها المتعلقة ببرنامج الحكومة لعام 2018، في ظل خطة الحكومة طويلة المدى وهي رؤية مصر 2030.

الالتزام بالتوصيات

وتعمل اللجنة على متابعة مدة الإلتزام بتوصياتها لوزارة قطاع الأعمال العام، عبر استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي، المتضمن طرح شركات قطاع الأعمال العام بالبورصة، خصوصًا وأنه أحد الملفات المهمة الواجب الانتهاء منها بشكل عاجل نظرًا لتأثيره بشكل كبير على الاقتصاد.

أهمية البرنامج تأتي لأنه سيعمل على توفير سيولة مالية كبيرة عبر طرح من 15 إلى 30% من رأس مال23 شركة مستهدف تنفيذها خلال عامين، حيث سيتم استخدام هذه الأموال في تطويرشركات الغزل والنسيج، وتطوير شركتي الحديد والصلب والدلتا للصلب، وشركة النصر لصناعة الكوك، ونقل بعض المصانع خارج الكتلة السكنية، ونقل مصانع الشركة القومية للأسمنت من حلوان إلى محافظة المنيا توافقاً مع الاشتراطات البيئية.

كما تستهدف اللجنة ضرورة وضع جدول زمني لتنفيذ خطة التطوير والبرنامج بدقة، مع تحديث بيانات قطاع الأعمال العام.

قطار الطروحات

وقد انطلق قطار الطروحات الحكومية خلال الفترة الماضية عن طريق طرح جزء من أسهم الشركة الشرقية للدخان في بداية شهر مارس الماضي، حيث تعد الشرقية للدخان، هي أول طرح يتم تنفيذه في البورصة، من الدفعة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية.

وتتضمن الدفعة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية الذي أعلنته الحكومة، شركات الشرقية للدخان (تم تنفيذه)، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وشركة أبوقير للأسمدة، وتسعى الحكومة لتنفيذ الدفعة الأولى من البرنامج قبل نهاية عام 2019، في إطار تعهدها لصندوق النقد الدولي، بطرح ما لا يقل عن 4 شركات تابعة للحكومة في البورصة.

وبعد عملية الطرح الأولي هذه كان من المقرر أن يتم استكمالها في شهر سبتمبر الماضي، لكن وزير قطاع الأعمال قال إنه تم إرجاء أيّ طروحات أولية ضمن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية حتى يناير 2020، بعد أن كان مقرراً لها سبتمبر.

التأجيل لبعض الوقت

وأضاف هشام توفيق، "أن بعض الإجراءات استغرقت مزيداً من الوقت ولن نستطيع طرح شركات للمرة الأولى حتى نهاية الربع الأخير من العام الحالي"، موضحًا أن المرحلة الثانية تشمل 10 شركات منها 8 شركات تعدينية وصناعية، إلى جانب شركة إي فاينانس وبنك القاهرة.

اقتصاديون أكدوا أن التوقيت عير المناسب هو سبب تأجيل عملية الطرح، حيث قال أحمد زكريا، مدير الاستثمار في شركة عكاظ لتداول الأوراق المالية: إن غياب المحفزات وقلة أحجام التداول ووصول أسعار الأسهم إلى أدنى مستوياتها، والمشكلات العديدة التي تعاني منها قطاعات متعددة مثل العقارات والأسمنت أثر على الطرح.

أكد على ضرورة أن تقوم الحكومة خلال الفترة المقبلة بخلق مناخ جيد يساهم فى جذب المستمرين لأن البورصة من أهم أدوات جذب الاستثمارات المختلفة.

اختلاف التوقيت

فيما قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن توقيت برنامج الطروحات يختلف من فترة لأخرى، ويتم وفقا للظروف الموجودة والمتاحة والتي تؤثر في الأسواق الناشئة ومن بينها مصر، موضحًا أن بيئة مصر جاذبة للاستثمار على الرغم الحرب التجارية بين الولايات المتحدة وبين الصين.

وذكر أن عناك الكثير من الفوائد المتوقع حدوثها خلال الفترة الماضية تصل إلى 80 مليار جنيه من المقرر أن يتم إعادة صرفها على الشركات وهيكلتها مرة أخرى أو سداد الالتزامات الموجودة على هذه الشركات.

اقرأ أيضا