"يقضي على شبهات الفساد".. ترحيب برلماني بتخصيص الأراضي إلكترونيًا

الجمعة 11 أكتوبر 2019 | 02:43 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

أطلقت مصر أمس البوابة الحكومية لخريطة مصر الاستثمارية لحجز الأراضي الصناعية، www.investinegypt.gov.eg، والتي أنشأتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتنسيق مع باقي الوزارات، لتكون هذه البوابة طريق جديد من الطرق التي تلجىء إليها الحكومة لتيسير عملية الاستثمار على المستثمريين وقطع الطريق على اي عمليات فساد تشوب عملية الاستثمار.

آلية الطرح

وتعتمد ألية طرح الأراضي المخصصة للاستثمار الصناعي، علي إتاحة الفرص الاستثمارية بكل شفافية ووضوح، والإعلان عن أسعارها وطريقة حجزها من خلال هذه البوابة، حيث جهزت الحكومة 4500 وحدة صناعية صغيرة جاهزة بمرافقها مخصصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، منها 750 وحدة صناعية في العاشر من رمضان ومرغم والبحر الأحمر، تم طرحها كبداية في إطار تحفيز المشروعات الصغيرة.

وذكر رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أنه سيتم طرح كل ما يتم تجهيزه من وحدات صناعية بمرافقها على الفور أمام المستثمرين، وذلك بالتنسيق مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار رئيس الوزراء إلى عدة حوافز إضافية يتم منحها للمُصنعين في عدة مبادرات منها تقسيط ثمن الأراضي الصناعية بنسبة فائدة 7%، وذلك دعما لقطاع الصناعة في مصر، سعياً لتقديم كل الدعم اللازم للنهوض بهذا القطاع.

ترحيب كبير

القرار لاقى ترحيبًا برلمانيًا من نواب أكدوا أن القرار سيقضي على الكثير من منابع الفساد التي كانت تشوب عملية التخصيص، حيث أعلن المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، تأييده التام لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في إطلاق منظومة تخصيص الأراضي الصناعية إلكترونيًا، والتي تستهدف تلبية الطلب الحقيقي على تلك الأراضي، وتحقيق الاستغلال الناجح والسريع للأراضى الصناعية والمساعدة في تحقيق أولويات الاستراتيجية الصناعية الوطنية إلى جانب تخصيص وتسعير الأراضي للمصنعين على نحو مُعلن تنافسي.

وأكد عامر أن هذا الاتجاه من الحكومة يقضي على جميع أنواع الفساد والانحراف في ملف تخصيص الأراضي الصناعية وما كان يقوم به البعض من شراء للأراضي لأغراض صناعية ثم يقوم بالمتاجرة فيها وبيعها بأسعار خيالية، مطالبًا من الحكومة الإسراع في إطلاق هذه المنظومة للتسهيل على رجال الأعمال والاستثمار والصناعة في الحصول على الأراضي؛ لإنشاء مشروعاتهم الصناعية.

فرص استثمارية

فيما أكد المهندس علاء والي، عضو مجلس النواب رئيس لجنة الإسكان السابق، أن إطلاق الحكومة للبوابة الحكومية لخريطة مصر الاستثمارية خطوة هامة للغاية جاءت في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة لإتاحة الفرص الاستثمارية بكل شفافية ووضوح أمام المستثمرين ، والإعلان عن أسعارها وطريقة حجزها من خلالها.

وأشاد والي، بهذا الحدث الهام الذى يتح حجز أكثر من 2000 قطعة أرض وفرصة استثمارية في 18 منطقة صناعية من خلال هذه البوابة الإلكترونية بالاضافة أن هذه الخطوة سوف تتيح أيضاً كافة الفرص الاستثمارية للأراضي الصناعية، والمناطق الحرة والمناطق الاستثمارية .

وأضاف والي، أن الهدف من إطلاق هذا الحدث الهام هو تحقيق الشفافية المطلقة في عرض الأراضي والفرص الاستثمارية المتاحة، أمام المستثمرين في الداخل والخارج، وعرض كافة الفرص وسهولة الوصول إليها وحجزها من أي مكان في العالم عن طريق شبكة المعلومات الدولية.

وقال إن إطلاق البوابة الحكومية لخريطة مصر الاستثمارية يأتى في إطار خطة الدولة للنهوض بقطاع الصناعة باعتباره من أهم الأنشطة الاقتصادية في مصر ويُعد أحد القطاعات الواعدة والآخذة في التطور، والتي نتطلع جميعاً في المستقبل القريب أن يقود قاطرة التنمية في مصر.

وأشار والي إلى أنه من خلال هذه البوابة سوف تتاح الفرص الاستثمارية بشفافية كاملة، ويستطيع المستثمر حجز قطعة الأرض المناسبة لمشروعه وسداد قيمة كراسة الشروط إلكترونياً ، والتى تعد أحدث خدمة تقدمها خريطة مصر الاستثمارية، في إطار التيسير على المستثمر .

اقرأ أيضا