بعد حبس جدتها 3 سنوات.. 5 مشاهد مثيرة في قضية "جنة" ضحية التعذيب بالدقهلية

السبت 12 أكتوبر 2019 | 06:05 مساءً
كتب : محمود صلاح

أسدلت محكمة جنح شربين في المنصورة، اليوم السبت، الستار عن القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الطفلة جنة" والتي أثارت جدلًا واسعًا على الساحة خلال الأيام الماضية، بعدما لقيت مصرعها إثر وجبة دسمة من التعذيب تلقتها على يد جدتها، هي وشقيقتها صاحبة الـ6 أعوام "أماني" في محافظة الدقهلية.

"بلدنا اليوم"، تستعرض في السطور القليلة التالية، التفاصيل الكاملة التي حدثت في قضية الطفلة جنة، منذ البداية التي أثارت جدلًا واسعًا، وحتى النهاية التي توقفت عندها اليوم بالحكم 3 سنوات حبسًا للجدة القاسية.

المشهد الأول

في أواخر الشهر الماضي، تداول الرواد عبر منصات التواصل الاجتماعي، صورًا كثيرة، لطفلة تدعى "جنة" تبلغ من العمر خمس سنوات، تلقت قدرًا من التعذيب هي وشقيقتها "أماني" صاحبة الـ6 سنوات، على يد جدتهما، الأمر الذي أغضب رواد مواقع التواصل، وطالبوا بالمحاكمة العدالة في أقرب وقت للجدة القاسية وأولادها الذين عذبوا الطفلتين.

المشهد الثاني

مديرية أمن الدقهلية تلقت إخطارًا يفيد بورود بلاغ لمركز شرطة شربين من مستشفى شربين العام بوصول الطفلة "جنة. م. س. ح"، عمرها 5 سنوات، ومقيمة طرف أسرتها بقرية بساط كريم الدين بدائرة مركز شربين، مصابة بكدمات متفرقة بالجسم، وبها آثار حروق بمنطقة الحوض حول الأعضاء التناسلية الخارجية، وتورم بالطرف السفلي الأيسر، وتم تحويلها إلى مستشفى المنصورة الدولي.

عم الطفلة "جنة" ضحية التعذيب في المنصورة يكشف تفاصيل جديدة

وبانتقال وحدة مباحث شربين وسؤال جد الطفلة لوالدها "سمير. ح. ع. د"، 55 عامًا، كفيف ومقيم بذات القرية، اتهم جدة الطفلة لوالدتها وتدعى "صفاء. ع. ع. م"، 41 عامًا، ربة منزل، ومقيمة بذات القرية بالتعدي عليها بالضرب، وتسخين آلة حادة، وكي الطفلة لقيامها بالتبول لا إراديًا.

وتمكن ضباط وحدة مباحث المركز من ضبط المتهمة، وبمواجهتها أنكرت ما نسب إليها، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 14167 لسنة 2019 جنح مركز شربين.

وأكدت الطفلة أماني، خلال تحقيقات النيابة، أن جدتها قامت بتعذيبها هي وأختها المتوفاة جنة بالكي والحرق، وبتوقيع الكشف الطبي على الطفلتين، أكدت التقارير الطبية صحة اعترافات الطفلة وتطابقها مع الإصابات بالجسد، فقرر المستشار خالد خضر المحامي العام لنيابات شمال المنصورة إحالة القضية للمحاكمة العاجلة.

وباشرت الدائرة السادسة جنايات في محكمة جنايات المنصورة برئاسة المستشار نسيم بيومي، الأسبوع الماضي، نظر قضية الطفلة جنة المتوفاة جراء التعذيب، وتقدمت هيئة الدفاع عن الجدة بطلب عرض الجدة للكشف الطبي لتبين سلامة قواها العقلية.

وقرر القاضي، وقتها، تأجيل جلسة محاكمتها إلى الأول من ديسمبر المقبل، لحين ورود تقرير مستشفى العباسية للأمراض النفسية، والاطلاع لبيان مدى سلامة قواها العقلية.

المشهد الثالث

وزارة الصحة أعلنت بدروها في بيانٍ لها، وفاة الطفلة جنة البالغة من العمر 5 سنوات وتضامنًا بعد الكشف عن آثار ضرب وحروق على جسدها، ضحية تعذيب جدتها، بعد توقف عضلة القلب، وذلك بالمستشفى الدولي في المنصورة.

"بلاش نطعنها".. محامي الطفلة جنة يكشف مفاجأة في تقرير الطب الشرعي

وباستجواب جدها لوالدها، اتهم جدتها لوالدتها بتعذيبها وحرقها بدعوى تبولها اللاإرادي، وتم صدور قرار سابق بحبس الجدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

المشهد الرابع

قضية الطفلة "جنة" أثارت غضب الكثير من المسؤولين في مختلف المجالات، حيث لقيت ردة فعل عنيفة وهجومًا لاذعًا على جدتها عقب الواقعة، وعلق الكثير من الفنانين والمشاهير على القضية متعاطفين مع الطفلة وشقيقتها ومطالبين بمحاسبة جدتها، الأمر لم يتوقف على الفنانين فقط، ولكنه أثار حفيظة أعضاء مجلس النواب.

تقدم الكثير من اعضاء مجلس النواب باقتراحات لتعديل قانون الأحوال الشخصية، وحضانة الطفلة، على خليفة القضية المثيرة للجدل، وكان من بينهم النائب، علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، والنائب فرج عامر، والنائبة إيناس عبد الحميد.

المشهد الخامس

اليوم أنهت قضت محكمة جنح شربين في المنصورة الجدل حول هذه القضية، حيث قضت بمعاقبة جدة الطفلة "جنة" التي فارقت الحياة، بالحبس لمدة ثلاث سنوات، بعد أن اتهمتها شقيقة الطفلة المتوفاة وتدعى "أماني" بتعذيبها.

وعاقبت محكمة جنح شربين، اليوم السبت، المتهمة صفاء عبداللطيف، 40 عامًا، الجدة المتهمة بتعذيب الطفلة أماني البالغة من العمر 6 سنوات وشقيقتها المتوفاة جنة، بالحبس 3 سنوات، لإثبات تعذيبهما بالكي والحرق في مناطق عفتهما ومناطق أخرى متفرقة من جسديهما بقرية بساط كريم الدين، في القضية رقم 15098 لسنة 2019 جنح شربين.

اقرأ أيضا