استشاري تغذية يوضح التأثير السلبي للسمنة على الجسم

الاحد 13 أكتوبر 2019 | 06:52 مساءً
كتب : هاديل شعيب

قال الدكتور بهاء الدين ناجي، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، إنه يجب الأخذ في الاعتبار أن السمنة المفرطة مصنفة عالمياً على أنها إعاقة مثل الإعاقات الأخرى تصيب الجسم، مؤكداً أنه يجب اتخاذ القرار السليم للتخلص منها فهي تعطل الجهاز الحركي الخارجي والعمود الفقري ومفاصل الركبة والكاحل، كما تشد على الفقرات العنقية وتضغط على الأعصاب فتسبب التنميل والآلام في الذراعين ومنطقة الرئتين فتؤدي الى صعوبة في التنفس، كما نجد أن معظم من لديهم سمنة مفرطة يعانون من صداع خلف الرأس، والفقرات القطنية والتي تؤدي إلى آلام اسفل الظهر، كما أن الحمل المتكرر يسبب انزلاق غضروفي وآلام اسفل الظهر والدهون تنزل في منطقة اسفل الظهر، وتؤثر على مفصلين الحوض ويحدث التهابات في مفاصل الحوضة.

وأكد " ناجي " أن الخلايا الدهنية هي المسبب الرئيسي للأورام و السرطان، فالكثير من السيدات والرجال يعانون من سرطان الثدي والبروستاتا والقولون، كما أن اكتشاف سرطان الثدي عند مرضى السمنة وحتي في علاج الكيماوي فيأخذن جرعة اكبر، وتتسبب السمنة أيضاً بدهون الكبد لأنها منطقة مخزن الدهون والكبد معرض الإصابة بالفيروسات ، والسمنة أيضاً لها علاقة بالإنجاب لذلك يحدث مشاكل في التبويض.

وتابع استشاري السمنة والتغذية العلاجية، أن معظم الناس تأكل بطريقة خاطئة وغير الصحية كما أن ممارسة الرياضة للسيدات تعد شيئاً من الخيال في معظم الأسر فهن متهمات بأولادهن فقط.

وأشار إلى أنه سيكون هناك قناة على اليوتيوب توضح بعض التمرينات الرياضية لتمارسها السيدات بالمنزل وذلك بالتعاون مع أمانة شرق مدينة نصر حزب مستقبل وطن .

وأوصى الدكتور بهاء الدين ناجي بضرورة عمل عدة تحاليل للغدة الرقية ، و فيتامين د، و تحليل هرمون اللبن ، وعمل صورة دم كاملة، ووزن الجسم كل اسبوعين.

ونصح " ناجي" المرضى بضرورة تناول الأسماك واللحوم البيضاء، وحذر من أضرار اللحوم الحمراء وأضرارها ، والاهتمام بطرق الطهي فالشوي أصبح من الطرق الغير صالحة للصحة، والابتعاد عن القلي في الزيت.

ويذكر أن أمانة شرق بحزب مستقبل وطن بمدينة نصر، بالتعاون مع أمانة المرأة بالقاهرة في الحزب، مبادرة بعنوان " معاً لمواجهة السمنة"، تحت رعاية الدكتور خالد سعيد أمين الأمانة، والدكتورة غادة كمال أمينة أمانة المرأة بالقاهرة، وتنظيم الدكتور عاطف الشريف أمين المساعد لأمانة شرق مدينة نصر، والدكتورة سمر الدسوقي عضو هيئة مكتب أمانة المرأة بالقاهرة، ومحمد عطا الله، أمين التنظيم بأمانة شرق مدينة نصر.

جاء ذلك بحضور الدكتور بهاء الدين ناجي استشاري علاج السمنة والتغذية العلاجية ورئيس وحدة السمنة بمستشفى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ، وذلك للكشف والعلاج المجاني للسيدات الذين يعانون من أمراض السمنة بالإضافة إلى ندوات للتوعية بخطورة السمنة وآثارها على الصحة العامة.

اقرأ أيضا