بحضور 65 مستثمر.. ننشر تفاصيل مؤتمر "مصر تستطيع"

الاحد 13 أكتوبر 2019 | 11:58 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

باقي من الزمن يومين فقط على أكبر حدث يجمع رواد الأعمال والمستثمرين المصريين بالخارج، في مكان واحد وهو المؤتمر السنوي لـ #مصر_تستطيع تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، المخصص يومي الثلاثاء والأربعاء المقبل.

وتعد رحلة مصر تستطيع بدأت بالاقتصاد ثم بالتعليم والآن جاء وقت الاستثمار والتنمية لنكمل سلسلة التحديات وإزالة كافة المعوقات نحو وطن متقدم مزدهر.

ويشارك فى هذه النسخة من المؤتمر 65 من أكبر المستثمرين المصريين بالخارج، إضافة إلى ممثلى الوزارات المعنية ورؤساء كبرى الشركات ومنظمات المجتمع المدنى شركاء مصر فى التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال المال والأعمال من المصريين بهدف دمج دور المستثمرين المصريين بالخارج فى جهود التنمية ضمن إطار استراتيجية الحكومة 2030.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن المؤتمر هذا العام ينعقد فى ظل تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي، مما يجعله منصة لحشد جهود المستثمرين المصريين بالخارج للاستثمار في أفريقيا، مشيرة إلى أن هذا العام سيكون للمؤتمر جلسات تركز على دور المرأة المهاجرة في الاستثمار، وشباب رواد الأعمال، وجلسات متعلقة بالمشروعات الكبرى والطرق وتكنولوجيات المعلومات وفرص الاستثمار في القطاع الزراعي وغيرها من الجلسات.

من جانبها وزيرة التخطيط، أن المؤتمر فى نسخته الخامسة سيعرض التجارب الناجحة للمستثمرين المصريين في الخارج، فى ضوء أهمية نقل المعرفة وتبادل الخبرات، ودعوتهم للاستثمار في مختلف المشروعات القومية في مصر، مشيرة إلى أن مؤتمرات "مصر تستطيع" حققت فى الدورات السابقة أهدافًا كبيرة، ونجحت فى ربط العقول والطيور المهاجرة بالوطن وقضايا التنمية والتقدم.

أهمية المؤتمر

تكمن أهمية المؤتمر في الترويج للاستثمار في العنصر البشرى فى ظل وضع القيادة السياسية أولوية للاستثمار فى الصحة والتعليم، وحرص الدولة على الاستفادة من خبرات وقصص نجاحات أبنائها فى الخارج، يأتي في إطار تضافر الجهود للمساهمة في التنمية وجذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر.

كما يعد مؤتمر مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية، فرصة عظيمة جدًا لتشجيع أبنائنا فى الخارج على الاستثمار فى وطنهم، وعرض الفرص الاستثمارية الموجودة فى مصر عليهم.

أجندة المؤتمر

ويتتضمن المؤتمر 11 جلسة وهى على النحو التالى: "الاستثمارات فى المشروعات الكبرى"، "فرص الاستثمار فى مصر وكيفية تحفيزها"، "استثمار المصريين بالخارج فى أفريقيا"، "المرأة المصرية المستثمرة في الخارج"، "الاستثمار في التعليم والصحة"، "الاستثمار في التكنولوجيا"، "دعم المناطق اللوجيستية"، "الاستثمار فى الأدوات المالية"، "دور السياحة في التنمية"، "فرص الاستثمار فى القطاع الزراعى والتصنيع الغذائى"، "ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة".

حضور المؤتمر..

*خالد عبده – الكويت

مدير بنك الاتحاد الوطني بالكويت. له علاقات قوية مع المانحين الدوليين، ورتب العديد من المشاريع التمويلية لعديد من البلدان النامية لتمويل مشاريع البنية التحتية.

*معتز أبو عرب - جنوب أفريقيا

رئيس شركة TAZAB للإنشاءات التجارية خبير في العمليات المالية وإدارة الدوائر المالية في جميع أنحاء أفريقيا وخاصةً بوتسوانا وغامبيا وجنوب أفريقيا.

*كريم أسعد - بريطانيا

مؤسس ومدير شركة KIMPEX UK LTD لتصدير المنتجات المصرية لأوروبا والشرق الأوسط. لديه خبرة واسعة في الإدارة المالية وإدارة وتحليل المشروعات.

*علاء صبره - جنوب أفريقيا

المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة النخلة للتبغ بجنوب أفريقيا. صاحب رؤى وتوسعات استثمارية في مصر وأفريقيا.

*سارة البطوطي- بريطانيا

رئيس مجلس إدارة شركة ايكونسلت والتي تم تكريمها في لندن بدعوة من مؤسسة بلومبرج كشركة مساهمة يتم فيها تغير مسار المعمار الأخضر والتنمية المستدامة في مصر. كل أعمال البطوطي في مصر ولندن بتصميم مصري وعمالة مصرية، إلى جانب حصولها على شهادات عالمية.

*الدكتور محمود عزمي – الولايات المتحدة الأمريكية

استشاري دولي في التعليم العالي. عضو مجلس الأمناء بجامعتي آدم سميث و إنتر أمريكان. لديه 33 عاما من الخبرة في المجال الأكاديمي بالجامعات وهيئات الاعتماد الأكاديمي.

*طارق الهوبي - السودان

رئيس مجلس إدارة شركة الجزيرة، أكبر الشركات المصدرة للحوم بالسودان.

*هاني الصيرفي – السويد

مدير ومؤسس شركة Seraphi AB بالعاصمة السويدية ستوكهولم. متخصص في توريد الأخشاب السويدية إلى عدة أسواق رئيسية على مستوى العالم أبرزها مصر والصين، كما أنه خبير في التجارة والتسويق.

*الدكتور محيى حافظ – طاجيكستان

مؤسس مصنع وشركة بايونير للمستحضرات الدوائية بدولة طاكجيستان، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة بايونير للصناعات الدوائية. عضو مجلس الأعمال الهندي المصري، ورئيس لجنة الصحة والدواء بالاتحاد المصري للجمعيات ومؤسسات المستثمرين.

*محمود الشرقاوي – مالطا

المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة M&M للسياحة بمالطا.

*ليلى سيدهم - أمريكا

رئيسة مجلس إدارة شركة بيراميدز تورز للسياحة بأمريكا، ومؤسس حضانات La Garderie و Lemon Tree بأمريكا لرعاية الأطفال ودعم الأمهات.

لديها خبرة كبيرة في مجال السياحة لأكثر من 20 عامًا، وكذلك في مجال سيكولوجية الطفل والأسرة.

*محمد الشريف - جنوب أفريقيا

خبير في تطوير استراتيجيات القطاع الخاص. صمم أكثر من 50 برنامجًا إنمائيًا للاتحاد الأوروبي.

ساهم في تطوير مناخ استثماري بين قارتي آسيا وأفريقيا.

*ماجد فهمي - السعودية

النائب التنفيذي للشيخ صالح العثيم لمجموعات شركات العثيم بدول الخليج وخبير في مجال الاستثمار والتجزئة.

قام بتنفيذ العديد من خطط وتوسعات لمشاريع كبرى وعشر مراكز تسوق دولية في دول مجلس التعاون

الخليجي.

*أحمد حسين لطفي - بريطانيا

مالك شركة KABOKY.COM الرائدة في مجال التسويق السياحي وسياحة اليخوت بمنطقة البحر المتوسط.

متخصص في تطوير محتوى تسويق الوسائط والصور المرئية، وخبير في تطوير التسويق الإعلامي للعديد من العلامات التجارية الكبرى.

*عادل بولس – كندا

رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات AMIRA GROUP للاستيراد والتصدير والتوريدات والتصنيعات الغذائية، ورئيس مجلس الأعمال المصري الكندي.

*طه خليفة – الإمارات

المدير الإقليمي لقطاع مبيعات الحوسبة في شركة إنتل في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

*وائل حسن - أمريكا

يشغل منصب مدير فرع بنك Trustco في نيويورك التابع لمؤسسة JP MORGAN .

من كبار الخبراء الماليين متخصص في المجال المصرفي والإقراض والرهن العقاري بولاية فلوريدا.

*محمد عكاشة - جنوب أفريقيا

مدير مجموعة TREND المتخصصة في مجال التصميمات البنائية بجنوب أفريقيا، ومن أبرز مشاريع الشركة مباني شركات جوجل وفيسبوك وأوبر و بي بي سي وبلومبرج وسيتي بنك ويونيليفر وكوكاكولا.

*نادية تايلور - أستراليا

صاحبة شركة TNA للتعبئة والتوزيع، وتعد من أكبر الموردين عالميا في مجال تعبئة الأغذية وصناعة المعدات، تمتلك خبرة واسعة في مجال العلاقات العامة وتطوير الأعمال.

*عمر شحاتة - مملكة ليسوتو

مستشار وزير الاتصالات والعلوم والتكنولوجيا بمملكة ليسوتو. نجح في تنمية النظام الزراعي في مملكة ليسوتو وزيادة إنتاجها الزراعي بمعدل غير مسبوق.

*إيمان الشريف - بريطانيا

السكرتير العام لغرفة التجارة المصرية البريطانية والرئيس التنفيذي لمؤسسة الشرق الأوسط في لندن. قادت برامج تعاون في المجال الطبي لتحسين الخدمات الطبية داخل مصر مثل التمريض وخدمات الإسعاف والجراحات العامة.

*أنس خليفة - آيرلندا

المدير الإقليمي وشريك في شركة SAFETY HORIZON بآيرلندا وهي واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية لفتح وإنشاء أسواق جديدة بمختلف أنواعها بين الدول وعمل دراسات الجدوى والمخاطر وتيسير المفاوضات.

*أشرف دوس- الولايات المتحدة الأمريكية

مؤسس ومالك شركة Vernbro Global Investments للاستثمارات العالمية بكاليفورنيا المعتمدة من الحكومة الأمريكية، صاحب منطقة لوجيستية ضخمة بالدلتا.

*أشرف بيومي - إيطاليا

وكيل معتمد لشركات النفط الإيطالية بين مصر وإيطاليا. أسس شركة "كايرو" بإيطاليا للاستثمار في سوق النفط المصري بالتعاون مع مجموعة من الشركات الإيطالية.

*علاء طه - الكويت

مدير عام شركة Fidelity Financial Advisory المتخصصة في الاستشارات المالية، ودراسات الجدوى، والتخطيط الاستراتيجي والتمويل وإنشاء الصناديق الاستثمارية ورفع الميزانيات وإعداد التقارير المالية، يتولى مسئولية واحدة من أكبر شركات الاكتتاب العام في منطقة الخليج.

*سلامة فهمي - إيطاليا

مؤسس وصاحب شركة KTV SRL المتخصصة في تصدير المعدات وحزم الضخ الكاملة لصناعة النفط والبتروكيماويات.

*سامر عياد - أستراليا

رئيس مجلس إدارة شركة "سمارت بل" وهي شركة متخصصة في مجال خدمات ومشتريات الاتصالات.

*سامح المصري - الإمارات

رئيس مجموعة تماس للإنشاءات وإدارة الأصول لشبكات المياه والطاقة وأنظمة المواصلات والمطارات، مدير مجلس رجال الأعمال المصريين في أبو ظبي ومجلس أبو ظبي للتنمية الاقتصادية.

*تامر هدايات – أمريكا

نائب رئيس مجلس إدارة شركة NetSync المتخصصة في إدارة وتطوير الشبكات في أمريكا الشمالية.

شارك في إنشاء شبكات للدعم الإلكتروني في كندا. هو أيضًا متخصص في تقنية المعلومات وتصميم شبكات الاتصال وإدارة الشبكات والصيانة وبرامج الأمن وتطبيقاته.

شارك في تصميم أنظمة لمجموعة شركات "سيسكو" المتخصصة في الشبكات وتكنولوجيا المعلومات.

*باتريك ماركو - فرنسا

صاحب مصنع وشركة مصر الدولية للقهوة، والتي تتولى معالجة حبوب الـ "اسبريسو" وتصنيع البن والقهوة وتصديرهما للعديد من دول العالم.

اقرأ أيضا