بعد الندوة التثقيفية.. جوجل يعلن الحرب على مخترقي "الأندرويد"

الاثنين 14 أكتوبر 2019 | 10:55 مساءً
كتب : شروق مدحت

شارك الدكتور، محمد الجندي، خبير أمن المعلومات، أمس في فعاليات الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة تحت عنوان "أكتوبر إرادة وتحدي".

وأوضح "الجندي" عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مع الإعلامي عمرو خليل، أن حروب الجيل الرابع أصبحت أكثر خطورة، نظراً لوجود العديد من التغيرات التي طرأت عليها، حيث أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي كارثة حقيقية .

وأضاف "الجندي"، أن أي شخص يستطيع وضع المعلومات التي يريدها، ويقوم الأشخاص بعمل مشاركة لها دون التدقيق في صحة أي معلومة، حيث أن "السوشيال ميديا" تصبح في بعض الحالات عدواً شرساً، ولهذا ينبغي التأكد من أي معلومة قبل نشرها.

وفي خطوة جريئة من نوعها للحفاظ على آمان وخصوصية المستخدمين، قامت شركة جوجل "Google" الأمريكية بحذف 29 تطبيقًا من تطبيقات أندرويد "Android "الشهيرة، والتي تم تحميلها 10 ملايين مرة، من متجره "جوجل بلاي" Google Play الذي يستخدمه الملايين من الأفراد.

خبير أمن معلومات: الإفراط في استخدام السوشيال ميديا "مرض مضر"

ووفقاً لما جاء في موقع "جادجيتس ناو" التقني، قامت بتلك الخطوة شركة الأمن السيبراني "Quick Heal Security Labs"، حيث أبلغت عن هذه التطبيقات، وتم اكتشاف وجود 24 من أصل 29 تطبيقًا ضارًا تنتمي إلى فئة "HiddAd"، حيث يعمل هذا النوع من التطبيقات على إخفاء أيقوناتها بعد الإطلاق الأول وإنشاء اختصار على الشاشة الرئيسية.

وتهدف إلى السيطرة على تلك التطبيقات، من خلال عدم تمكن المستخدمين من تثبيت التطبيق، وعندما يقوم المستخدمون بتشغيل التطبيق من خلال الاختصار، تعرض هذه التطبيقات إعلانات ملء الشاشة على شاشة الجهاز المحمول.

خبير أمن المعلومات ”القضاء على لعبة مومو شبه مستحيل”

أما الخمسة تطبيقات الأخرى، فهي تنتمي إلى فئة "Adware"، ويتم تثبيتها من خلال الإعلانات، فبمجرد زيارة مستخدمو هاتف أندرويد لمواقع التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب YouTube، وفيسبوك Facebook ، إلخ، ولذلك قامت "Google" بإزالة هذه التطبيقات الـ 29 من متجرها

تطبيقات ضارة يوصى بحذفها من هواتف الأندرويد

1-Super Mark

2- Feel Camera HD

3- Filter Photo Frame

4- Lens Flares

5- Magic Effect

6- QR Code Scanner

7- Photo Effect Pro

8- Art Filter

9- Lie Detector prank

10 New Hair Fashion

11- Smart Magnifier Pro

12- Magnifier Pro- Magnifying glass

13- Magnifying Glass Pro

14- Cut Cut Mix

15- Cut Cut Mix Pro

16- Galaxy Overlay

17- Color Splash Photo Effect

18- Age Face

19- Photo Blur

20- Blur Image

21- Super Magnifier Lite

22- Magnifying Pro

23- Qing Camera

24- Reflex Camera HD

25- First Camera HD

26- Rhythm Camera

27- Pretty Makerup Photo

28- Glitch Lens - Vaporwave & Ghost Photo Editor

29- Multi Apps – Multiple Accounts simultaneously

اقرأ أيضا