رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

هل يصح تفسير ابن خلدون؟.. تعرف على 6 احتمالات وراء اسم "تونس"

تونس

تستعد تونس لدخول فترة جديدة بعد إجراء الانتخابات الرئاسية وفوز الأستاذ الجامعي قيس سعيد بالمنصب، بعد أن كان شاغرا لوفاة الرئيس الأسبق الباجي قايد السبسي.

وتحظى تونس بمكانة مميزة لدى العالم العربي، فهي الدولة صاحبة اللهجة المميزة، والتاريخ العريق، المتصل بالسير الملحلمة القديمة مثل "تغريبة بني هلال".

وربما يتبادر إلى أذهان البعض المولعين بالبحث عن أصل الأشياء، عند الحديث عن تونس، تساؤل سبب تسمية "تونس" بهذا الاسم، خصوصا أن الكلمة كثيرة الاستخدام لدينا، عندما نداعب بعضنا البعض قائلين في مواقف محددة "الإجابة تونس".

في السطور التالية نستعرض أبرز الأقوال في سبب تسمية تونس بهذا الاسم، هذا البلد الذي نتذكر العديد من مدنه التي لها أسماء مميزة لها وقع خاص على الأذن، مثل "صفاقس، سوسة، قرطاج، بنزرت".

اقرأ أيضًا: أرعبت العالم.. أشرس طائفة عربية عرفها التاريخ

1- البعض يعرى أن اسم تونس يعود إلى آلهة من العصر الفينيقي تدعى "تانيت"، كانت حامية مدينة قرطاج، ثم تم تحريفه إلى أن أصبح ما هو عليه الآن.

2- ترجح آراء أخرى أن الاسم له جذر عربي، يعود إلى مدينة قديمة كان اسمها "ترشيش".

3- نفس المذهب سلكه البعض الآخر عندما قال إن أصل الاسم مشتق من اسم مدينة "تينس" التي تقع حاليا في منطقة القصبة.

4- الرأي الأبرز حمله المؤرّخ الشهير عبد الرحمن بن خلدون، الذي أرجع أصل الكلمة إلى ما عُرف عنه أهلها من طيب المعاشرة وكرم الضيافة.

5- من حيث اللغة، هناك من يعتقد أن الكلمة من أصل فعل "انس" الذي ينتمي للغة الأمازيعية، ومعناه "قضاء الليلة".

6- ورد في بعض المراجع من الحضارة الرومانية أسماء بعض القرى الشبيهة بالاسم الحالي، مثل تونيزا، تونسودي، تنسوت، تونسي، وهي قرى تغيرت أسماؤها حاليا، وربما اشتق اسم الدولة من إحداها.

اقرأ أيضًا: بعد الندوة التثقيفية.. جوجل يعلن الحرب على مخترقي "الأندرويد"

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات