بعد سنوات الإهمال.. هل تحد عربات القطارات الحديثة من حوادث السكة الحديد؟

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 | 02:28 مساءً
كتب : رحاب الخولى

سنوات طويلة من الإهمال والخلل لحقت قطاع السكة الحديد، خاصة في منظومة الصيانة و تداعيات الإهمال التي أصابتها على مدى عقود فاتت، مما جعل معدل الحوادث عليها أعلى بكثير من نسب باقي دول العالم.

وعلى غرار ما حدث من قطار محطة مصر، الذي نتج عن مشاجرة بين سائق قطار وسائق آخر أثناء التحويلة في حوش المحطة، بسبب وقوع احتكاك بين الجرارين خلال الخروج من المحطة، ترك على إثرها سائق القطار الجرار ليتحرك بعدها قطاره بسرعة نحو المحطة، مما أسفر عن عشرات الضحايا، اتجهت الدولة لتطوير قطاع السكك الحديد بأكمله بدءا من الجرارات والفلنكات الخرسانية، وصولا لبناء وتأهيل الموظفين.

وعقد وزير النقل، الفريق كامل الوزير، اتفاقيات مع 4 دول وهي أسبانيا و امريكا و روسيا و ألماني، وسيتم استيراد 6 قطارات سكة حديد مكيفة جديدة للركاب، على أن يتم وصول القطار الأول بعد عامين ونصف أي 21 شهر، وسيتم تجربته لمدة ٦ شهور وبعد ذلك يتوالى وصول القطارات تباعا .

كما سيتم توريد 1300 عربة جديدة للركاب لتقديم مستوى خدمة جيدة لجمهور الركاب، فضلا عن توريد 150 ألف فلنكة خرسانية، بداية من نوفمبر المقبل ولفترة عام كامل.

وعن الأعمال التي انتهت منها هيئة السكة الحديد، أعلنت وزارة النقل أنها تم تجديد 88 كيلومتر سكة حديد الوقت الحالي من إجمالي 1200 مستهدف تجديدها بالكامل.

يشار إلي أن وزير النقل المهندس كامل الوزير قال فى تصريحات سابقة إن الوزارة ستمد شركات السكة الحديد العاملة فى تجديدات الخطوط.

وقال أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن التطويرات التي لحقت هيئة السكة الحديد، بدأت بتجديد البنية التحتية الأساسية للقضبان ومشروعات الإشارة

الهيئة بدأت بخطة تطوير جميع المجالات والقطاعات بالسكة الحديد، من خلال تجديد البنية الأساسية لقضبان السكك الحديدية ومشروعات الإشارات، حيث تم تحويلها من ميكانيكية إلى نظام كهربائي إلكتروني.

وأشار إلى أنه تم بالفعل تنفيذ 300 كيلو تجديدات سكة الحديد في الخط القبلي "القاهرة - لأسوان"، لافتا إلى أنه مازال يتم العمل على أحواش المحطات بجميع الخطوط الرئيسية وهو: الخط من " القاهرة – الإسكندرية " والخط " بنها - بور سعيد ".

وأضاف"رسلان" أن هناك مشروع قومي، سيكون بمثابة محطة بديلة لمحطة القاهرة «محطة مصر»، حيث ستزود بكل الخدمات للركاب، من مول تجاري، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق.

وتابع، أنه سيتم العمل بهذا المشروع خلال مرحلتين، المرحلة الأولى تشمل تنفيذ ورش صيانة متقدمة ومزودة بكل الإمكانيات، بجانب مغسلة عربات وأخرى للجرارات، وكذلك مخرطة وتشمل المرحلة الثانية مجمع متكامل لمحطة رئيسية على خط سكك حديد «القاهرة- أسوان»، وأنها ستكون بديلة لمحطة القاهرة «محطة مصر» وستزود بكل الخدمات للركاب، من مول تجارى، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق.

ويعمل هذا المشروع على تحقيق التكامل والربط لوسائل النقل المختلفة من (سكك حديدية، ومترو أنفاق، ومونوريل، ونقل جماعي)، إلى جانب تخفيف الضغط علي محطات القطارات المركزية(رمسيس، والجيزة) على مستوى النقل والخدمات والصيانة.

وصرح محمد عز المتحدث الإعلامي لوزارة النقل، أن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير في ختام جولته لروسيا لمتابعة الانتهاء من العربتين النموذج ضمن صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، لصالح هيئة السكك الحديدية المصرية، قد أتم الاتفاق مع رئيس شركة ترانسماش الروسية المصنعة للعربات.

وأن يتم توريد إحدى العربتين النموذج لمصر قبل نهاية أكتوبر الحالي للاختبار على السكة الحديد مع تلافي بعض الملاحظات مثل الالتزام والتدقيق لوضعية العلم الصحيحة في الجهتين.

وأضاف أنه بعد انتهاء اختبار العربة النموذج الثانية في المصنع يتم توريدها إلى المجر للاختبار على السكة، والحصول على شهادة السلامة الأوروبية، ويتم البدء الفوري في تصنيع ٥٠ عربة أخرى ويتم توريدها إلى مصر خلال شهر يناير القادم، وذلك بالتوازي مع إجراءات تفعيل التعاون الاستثماري للصفقة.

اقرأ أيضا