يكشف وثائق سرية عن حرب أكتوبر.. تعرف على الكتاب الذي ظهر بجوار مبارك

الاربعاء 16 أكتوبر 2019 | 07:04 مساءً
كتب : محمد حسن

في أحدث ظهور له، تحدث الرئيس الأسبق حسني مبارك عن ذكرياته مع حرب أكتوبر في فيدو عبر موقع "يوتيوب"، في الذكرى الـ46 لمعركة العبور.

فيديو مدته 25 دقيقة تكلم خلالها "مبارك" عن نكسة 1967 والتخطيط لمعركة استعادة الكرامة، ثم قرار الحرب في 6 اكتوبر 1973، والضربة الجوية الأولى، ومعركة المنصورة الجوية.

اقرأ أيضًا: حرائق لبنان ليست الأولى.. كوارث النيران عرض مستمر في 2019

لكن بعيدًا عن حديث "مبارك"، فإن هناك عدة أشياء ظهرت في الفيديو قد لا تلفت النظر كثيرًا، لكنها قد تكون لها دلالة ما.

فعلى سبيل المثال، على يسار الرئيس الأسبق، كانت هناك منضدة صغيرة وُضع عليها كتابات، استطعنا ببعض من التركيز تحديد واحد منهما، وهو كتاب باللغة الإنجليزية وليس العربية.

مبارك

الكتاب هو "الأزمة: تشريح أزمتين رئيسيتين في السياسة الخارجية"، صدر عام 2003، ومؤلفه هو السياسي الشهير هنري كسينجر، وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي الأمريكي لعدة سنوات، من أواخر الستينيات إلى ما بعد منتصف السبعينيات.

كان "كسينجر" مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي في الفترة من 20 يناير 1969 إلى 3 نوفمبر 1975، وتولى وزارة الخارجية الأمريكية من 22 سبتمبر 1973 إلى 20 يناير 1977.

كتاب

إذن، كان "كسينجر" أحد المسئولين الأمريكين البارزين خلال فترة حرب أكتوبر، وبالفعل لعب السياسي الأمريكي الداهية دورا كبيرا في المفاوضات بين مصر وإسرائيل، ويٌعرف في الأوساط الدولية بأنه أحد مهندسي عملية السلام.

يتناول الكتاب بحسب مؤلفه، وثائق وتسجيلات لمكالمات هاتفية لم تنشر من قبل عن الكواليس الخفية في قضيتين دوليتين، هما حرب أكتوبر التي كانت صدمة لواشنطن التي هرعت لمساعدة إسرائيل فيها بأي شكل، والقضية الثانية هي حرب فيتنام التي تورطت فيها الولايات المتحدة لسنوات.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاته.. قصة إنشاء نفق الشهيد أحمد حمدي بعد حرب أكتوبر

يكشف الكتاب نص المفاوضات والمراسلات بين "كسينجر" والرئيس الراحل أنور السادات وسفير مصر في الولايات المتحدة ووزير الخارجية الأمريكي، وكذلك مع المسئولين في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وعلى رأسهم رئيسة الوزراء إبان الحرب جولدا مائير.

هنري كسينجر والسادات ومبارك

ويقول موقع "أمازون" عن الكتاب إنه "يقدم أفضل سجل للدبلوماسية الأمريكية في قلب الأزمات والتوتر".

اقرأ أيضا