"لو عاوز تتعالج".. تعرف على إجراءات الكشف حتى الشفاء من إدمان المخدرات

الخميس 17 أكتوبر 2019 | 10:46 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تساؤلات كثيرة حول ماهية الإجراءات التي تتبع منذ خضوع الشخص الذي يريد العلاج من تعاطي المخدرات والإدمان، للعلاج حتى الشفاء، انتشرت خلال تلك الأيام خاصة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالكشف المبكر عن تعاطي للمخدرات في المؤسسات والجهات الحكومية وبين السائقين خاصة في هيئة السكك الحديدية ومترو الأنفاق.

وحرصًا من"بلدنا اليوم" على تقديم المعلومات لمواطنيها، نرصد أهم الإجراءات لخضوع الشخص للكشف حتى الخروج من المصحة النفسية التي تولت علاجه، من خلال التواصل مع أحمد الكتامي، مدير الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان.

- الاتصال على الخط الساخن 16023.

- يتم من خلال الرد على الحالة توجيه الشخص المريض لأقرب مستشفى تقدم الخدمة له.

- توقيع الكشف الطبي عليه.

-عمل التحاليل اللازمة وتحديد الحالة هل تستدعي الحجز أم يتم علاجها من العيادة الخارجية.

-إذا كانت الحالة تستدعي الحجز يتم تحديد الحجز له.

-إذا كانت تستدعي العيادة الخارجية تتم المتابعة من وقت لآخر.

- في حالة الحجز يقضي المريض مدته وفقا لكل مستشفى والتي تتراوح من 30 لـ70 يوم كحد أقصى،وتتم المتابعة معه من خلال المستشفى.

-العلاج يتم تحديد أيام له يتم متابعتها من داخل المركز العلاجي، لحضور الجلسات والدورات التي تحفزه على عدم العودة للإدمان أوتعاطي المخردات مرة أخرى.

- بعد مرور 10 شهور على التعافي يتم الاستفادة من الخدمات التي يقدمها صندوق مكافحة الإدمان، وهى المشروعات الخاصة بالدمج المجتمعي، مثل مشروع بداية جديدة وهو الذي يوفر فيه قروض للمتعافين للذين ليس لديهم أى حرفة أو مهنة لايستطيعون العمل بها، ومن خلال تدريبهم على بعض الأعمال مثل تصليح الهواتف وتركيب أطباق الدش وغيرها من الأعمال السريعة التي يتطلبها سوق العمل.

-بعد التدريب يتم توفير له شنطة عدة للمهنة التي تدرب عليها، وتكون بالنسبة له مصدر دخل له، وبنحاول نساعدهم بأن يكون لهم مصدر دخل مختلف لحياتهم.

اقرأ أيضا